الآثار القانونية المترتبة على تعليق القرارات الإدارية على ىشرط أو إضافتها إلى أجل

د. نوفان منصور العجارمة د. ناصر عبد الحليم السلامات

المؤلفون

  • editor2 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i2.217

الملخص

ملخص

الأصل أن القرارات الإدارية نافذة بتاريخ إصدارها في مواجهة الإدارة، ومن تاريخ نشرها أو تبليغها (إعلانها) في مواجهة الأفراد، إلا أنه قد تتجه إرادة الإدارة إلى تعليق سريان أو نفاذ القرار الإداري على وقوع حادثة مستقبلية، هذه الحادثة قد تكون غير محققة الوقوع فتسمى شرطًا أو محققة الوقوع وتسمى آجلاً، وبالتالي فإن آثار هذا القرار مرتبطة بتحقق الشرط الذي علقت عليه أو حلول الأجل المضاف إليه بدء نفاذه.

ولمعرفة مدى نفاذ القرارات الإدارية المعلقة على شرط، وأثر الشرط على نفاذ القرار الإداري، وكذلك مدى نفاذ القرارات الإدارية المضافة إلى أجل، وأثر الأجل على بدء نفاذ القرار الإداري، فإننا وإجابة على ذلك نقسم الدراسة في هذا البحث إلى مبحثين نتناول في المبحث الأول نفاذ القرارات الإدارية المعلقة على شرط، ونخصص المبحث الثاني لدراسة نفاذ القرارات الإدارية المضافة إلى أجل.

التنزيلات

منشور

2022-05-30

كيفية الاقتباس

editor, editor2. (2022). الآثار القانونية المترتبة على تعليق القرارات الإدارية على ىشرط أو إضافتها إلى أجل: د. نوفان منصور العجارمة د. ناصر عبد الحليم السلامات . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 11(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i2.217

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>