المسؤولية الجزائية والتأديبية عن التصرفات المشروعة للموظف الفعلي

د. أحمد محمد اللوزي د. أيمن يوسف الرفوع

المؤلفون

  • editor2 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i4.297

الكلمات المفتاحية:

الموظف الفعلي، نظرية الظاهر، الاختصاص الظاهر، الفكرة الجزائية، الفكرة الإدارية

الملخص

ملخص

تنسجم التشريعات الوطنية والأجنبية في ضرورة استمرار سير المرفق العام بانتظام واطراد وحماية غير النية من التصرفات التي تصدر عن غير الموظف الحقيقي والتي قد تصدر عن أشخاص عاديين أو أشخاص صدر بحقهم قرارات تعيين معيبة فجاءت نظرية الموظف الفعلي والتي تشكل إبداعًا قضائيًا فرنسيًا لتحقق حالة من التوازن بين مدى مشروعية هذا الأعمال والحفاظ على المرافق العامة وحقوق غير النية من المساس، إذْ جاءت هذه النظرية انسجامًا مع قواعد العدالة والمنطق السليم.

والحقيقة أن هناك استقراراً فقهياً وقضائياً في كافة الدول التي تناولها هذا البحث بالمقارنة على منح تصرفات الموظف الفعلي صفة المشروعية. واعتبار الشخص الذي يأتيها كأنه موظف قانوني، الأمر الذي من شأنه أن يرتب العديد من الأثار القانونية المترتبة على منح هذه الصفة - (من حيث مدى تحقق المسؤولية التأديبية والجزائية لموظف غير قانوني في الأصل أصبح قانونياً، رغم غياب تعيينه أو عدم وجود تعيينه أصلا) - استجابة لمبدأ سير المرافق العامة بانتظام واضطراد، وحماية غير (حسن النية)، لما ينعكس إيجابا على استقرار المعاملات الإدارية.

التنزيلات

منشور

2022-05-30

كيفية الاقتباس

editor, editor2. (2022). المسؤولية الجزائية والتأديبية عن التصرفات المشروعة للموظف الفعلي : د. أحمد محمد اللوزي د. أيمن يوسف الرفوع. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 11(4). https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i4.297

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>