التنظيم القانوني لتطهير العقار المرهون

د. ابراهيم صالح الصرايرة

المؤلفون

  • editor2 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i2.225

الملخص

ملخص

تناول المشرع الأردن في القانون المدني موضوع تطهير العقار في نص وحيد وهو المادة(1356)، ولكنه لم يبين إجراءته والوقت المناسب لإعماله كخيار للحائز، لكي يتفادى تتبع الدائن المرتهن للعقار، ويختلف التطهير عن بعض الانظمة القانونية المشابهه له من عدة نواحٍ كأداء الدين، ويمتاز ببعض المزايا سواء أكانت للحائز أم للدائن المرتهن، فالحائز يستطيع الاحتفاظ بالعقار محرراً من الرهن، والتطهير يساعد الدائن المرتهن من الحصول على قيمة العقار المرهون دون الحاجة إلى اتباع إجراءات التنفيذ على العقار التي تتطلب إجراءات معقدة ونفقات عالية.

وبعد أن يتم عرض التطهير، هنالك بعض الآثار التي تتريب على ذلك سواء بالنسبة للحائز وبقائه على عرضه طوال المدة التي يجيز فيها القانون للدائنيين بقبول العرض أم رفضه، وآثار متعلقه بحالة القبول من قبل الدائنيين، وأخرى في حالة الرفض.

وخلصنا في النهاية الى جملة من النتائج والتوصيات، من أهمها الأخذ بنظام التطهير في الأردن من خلال المفهوم، والإجراءات والآثار.

التنزيلات

منشور

2022-05-30

كيفية الاقتباس

editor, editor2. (2022). التنظيم القانوني لتطهير العقار المرهون: د. ابراهيم صالح الصرايرة . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 11(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i2.225

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>