عقد العمل المرن في المنزل (مفهومه وإشكالياته) دراسة في القانون الأردني - مقارنة باتفاقيات منظمة العمل الدولية

د. أسيد حسن الذنيبات   د. باسل محمود النوايسة

المؤلفون

  • admin admin
  • د. أسيد حسن الذنيبات   د. باسل محمود النوايسة

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i4.186

الملخص

 

 

 

ملخص

يعتبر عقد العمل في المنزل شكلا مستحدثاً من عقود العمل عن بعد، والتي بدورها تعتبر شكلاً من عقود العمل المرنة، ومناط مرونة عقد العمل في المنزل يتمثل في تنفيذها في إطار مكانيّ بعيدٍ عن موقع منشأة العمل المعتاد؛ ألا وهو المنزل كمكانٍ معدٍّ للسكنى، ويأتي هذا البحث ليتناول مفهوم عقد العمل في المنزل؛ تعريفه وتقييم فكرته وتنظيمه القانوني من جانب، وإشكالياته القانونية من جانب آخر، في ظل تنظيم المشرع الأردني لأحكامه كتطبيقٍ من تطبيقات العمل المرن مقارنة باتفاقيات منظمة العمل الدولية في هذا الشأن.

وقد خلص الباحث إلى أن تنظيم المشرع الأردني لهذا النوع من عقود العمل قد خلق إشكاليات قانونية كنا في غنىً عنها لو تداركها المشرع ابتداءً، يتصل بعضها باشتراط كتابة هذا العقد، بما يجعل منه عقداً شكلياً في خروجٍ على الأصل العام، ويتصل بعضها الآخر بإلزام صاحب العمل تحويل العامل إلى نظام العمل المرن حال تحقق بعض الشروط في خروجٍ على طبيعة هذا العمل الاتفاقية، في حين يتصل بعضها الآخر بطبيعة علاقة تبعية العامل لصاحب العمل في هذا العقد، كمعيارٍ مميزٍ لعقد العمل عن غيره من العقود، في ظل قصور معيار التبعية القانونية في تصوّره التقليدي عن تفسير تلك العلاقة، الأمر الذي تمنّى فيه الباحث على المشرع إعادة تنظيم هذا العقد بما يتجاوز هذه الإشكالات.

 

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin, & د.أسيدحسنالذنيبات  د.باسلمحمودالنوايسة. (2022). عقد العمل المرن في المنزل (مفهومه وإشكالياته) دراسة في القانون الأردني - مقارنة باتفاقيات منظمة العمل الدولية: د. أسيد حسن الذنيبات   د. باسل محمود النوايسة. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 12(4). https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i4.186

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>