الإعالة في عقد البيع العقاري وفقاً للقانون الأردني

د. أسماء محمد الرقًّاد

المؤلفون

  • admin admin
  • د. أسماء محمد الرقًّاد

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i3.58

الكلمات المفتاحية:

البيع العقاري، الملكية العقارية، الإعالة، المستفيد

الملخص

ملخص

 تناولت هذه الدراسة موضوع الإعالة كمحل لالتزاِم المشتري في عقد البيع العقاري، وقسمت إلى مبحثين الأول تناول مفهوم الإعالة والثاني التنظيم القانوني للإعالة، وتوصلت إلى أن المقصود بشرط الإعالة هو محل التزام المشتري في عقد البيع العقاري وأن المشتري يلتزم بمقتضى شرط الإعالة بأداء الإعالة المتمثلة بالإنفاق المالي أو العينيطيلة حياة المعال أو من يسميه وذلك مقابل عوض مالي غير منقول (عقار)، وأن مصدر إنشاء الإعالة هو عقد البيع العقاري، وأن الإطار القانوني الذي ينظم الإعالة يتمثل في القواعد القانونية الخاصة في قانون الملكية العقارية الأردني، والقواعد القانونية العامة في القانون المدني الأردني.

وتوصلت إلى أن وقت استحقاق الإعالة يكون من تاريخ تسليم العقار، وإلى وجوب تسمية الإعالة في عقد البيع وتصح أن تكون نقداً أو عيناً، وجواز الاتفاق على مقدارها ووصفها وجنسها، وإذا لم يرد اتفاق على ذلك فتكون الإعالة مقررة مدى حياة المعال وتؤدى وفقاً لمقتضيات العرف، ويجوز أن يكون المستفيد من الإعالة المعال نفسه أو أي شخص آخر والملتزم بأدائها يكون المعيل أو ورثته، ولا يجوز للمعيل التصرف بالعقار أو حجزه أو رهنه طيلة حياة المعال، وفي حال أخل المعيل بالتزامه بأداء الإعالة، فيكون للمعال الحق في المطالبة بتنفيذ العقد أو فسخه وإعادة الحال إلى ما كان عليه قبل التعاقد.

 

التنزيلات

منشور

2022-05-28

كيفية الاقتباس

admin, admin, & الرقًّاد د. أ. م. . (2022).  الإعالة في عقد البيع العقاري وفقاً للقانون الأردني: د. أسماء محمد الرقًّاد. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 13(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i3.58

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>