المسؤولية العقدية عن فعل الغير في القانون المدني الأردني

د. نجم رياض نجم الربضي

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.120

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية العقدية، عقد المقاولة، عقد الوكالة، الدعوى المباشرة، عقد الإيجار

الملخص

ملخص

لم يتطرق القانون المدني الأردني للمسؤولية العقدية عن فعل الغير بشكل مباشر وإنما أورد لها تطبيقات قانونية في القانون المدني وبعض القوانين الخاصة الأخرى كقانون التجارة وقانون العمل. لذلك حاولت هذه الدراسة البحث في مدى ملاءمة موقف المشرع الأردني ومدى كفاية هذه التطبيقات لتحديد ملامح هذا النوع من المسؤولية.

فكان لابد من دراسة مفهوم المسؤولية العقدية عن فعل الغير، وأركانها وشروطها، وتحديد مفهوم الغير في نطاق هذه المسؤولية، والأساس القانوني لقيام المسؤولية العقدية عن فعله من خلال استعراض ومناقشة أهم النظريات التي يمكن أن تشكل أساساً لذلك، وهي: نظرية الخطأ المفترض، ونظرية القوة القاهرة، ونظرية الإنابة والبحث في إمكانية تأصيل هذا الأساس بناء على حالات الدعوى المباشرة وتحليل نصوص القانوني المدني الأردني، وتناول أهم التطبيقات القانونية للمسؤولية العقدية عن فعل الغير والخروج بنتائج وتوصيات في محاولة للإجابة عن مدى كفاية النصوص القانونية في القانون المدني في معالجة هذا الأمر.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). المسؤولية العقدية عن فعل الغير في القانون المدني الأردني: د. نجم رياض نجم الربضي . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.120

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>