المخيّم في الرواية الفلسطينية: مقاربة في انحسار البلاغة الثوريّة
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v17i2.35Keywords:
المخيم, الرواية الفلسطينيّة, البلاغة الثوريّة, انحسار, اتفاقية أوسلوAbstract
يقرأ هذا البحث، في محوره الأول، ثلاث روايات فلسطينية صدرت قبل توقيع اتفاقية أوسلو هي: "أم سعد" لغسان كنفاني، و"العشاق" لرشاد أبو شاور، و"نشيد الحياة" ليحيى يخلف، ويتتبع فيها صورة المخيم في سنوات صعود البلاغة الثورية. يرصد البحث، في محوره الثاني، تحولات هذه الصورة في روايتين صدرتا بعد توقيع الاتفاقية هما "ماء السماء" ليحيى يخلف و"مخمل" لحزامة حبايب، ويعيّن أفول البلاغة الثورية فيهما من خلال ملاحظة عدد من العلامات الفارقة، منها: الانحراف عن تمثيل خيمة المقاتلين باتجاه الاستغراق في تمثيل تفاصيل الحياة الصغيرة المتناهية في الكبر داخل الخيمة/البيت؛ والانتصار للعادي الذي يضيع على العين العادية في زحام الحياة؛ وتوثيق حكاية الناس من غير المقاتلين الذين استطاعوا أن يواجهوا بالحياة مكر التاريخ؛ والتوجه نحو تفكيك مؤسسة العواطف الجماعية التي تقتات على فعل الترميز وتخليق وعي جمعيّ مشتهى. يمخض البحث، في الخاتمة، أبرز ما جاء في متنه، ويضبط فيها جملة استخلاصاته.