تقنيات الشعرية في الديوان المخطوط "الذي غوى" لمحمد سلام جميعان
إكرام يحيى العطاري
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v17i4.332الكلمات المفتاحية:
شعرية العنونة، شعرية الإيقاع، شعرية التناص، شعرية المفارقة، شعرية التكرارالملخص
عملت هذه الدراسة على تسليط الضوء على تقنيات الشعرية لدى الشاعر الأردني المعاصر محمد سلام جميعان في ديوانه المخطوط "الذي غوى" وبحثت في دور الشعرية في تشكيل الديوان، وبناء ملامحه الفنية، وتعد هذه الدراسة المحاولة الأولى لدراسة هذا الديوان المخطوط.
اعتمدت الدراسة على أدوات المنهج الفني الجمالي في رصد ملامح وتقنيات الشعرية التي انثالت في الديوان المخطوط، مستعينة بالقراءة التفكيكية. خلال هذه الدراسة وجدت الباحثة أن الشاعر الأردني المعاصر استطاع تطوير تقنيات الشعرية في أعماله الشعرية، من خلال العمل على قراءة انثيالات الشعرية في الديوان المخطوط "الذي غوى".