التّكرار الحجاجيّ وتجلّياته في الأدب الصّغير والكبير لابن المقفّع

د. محمد الشريدة * د. فريـال هديب

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v15i2.293

الكلمات المفتاحية:

أسلوبيّة، تكرار، حِجَاج، نثر عبّاسيّ، ابن المقفّع

الملخص

يعدّ خطاب ابن المقفّع في الأدب الصّغير والكبير تأثيريّ المنزع والغاية. وحتى يحقّق مقصده في حمل المتلقّي على الأخذ بطرحه الأخلاقيّ توسّل بشبكة من الإجراءات الأسلوبيّة الحجاجيّة التداوليّة القادرة على خلق تفاعليّة، وتحقيق لغاية الخطاب.

وبرز التّكرار في خطاب ابن المقفّع بوصفه تقنية حجاجيّة ذات دوران، وحضور مكثّف؛ ولذلك توجّه البحث نحو استكناه دور المناويل التّكراريّة في التعبير عن موقف الخطاب من منظومة القيم السائدة، وقدرتها على استمالة المتلقي إلى الأخذ برؤية الكاتب، ودعوته إلى التغيير أخذًا حرًّا دون إلزام أو إكراه.

وانجلت الدراسة عن إدراك ابن المقفّع لفعل أسلوب التّكرار في الإقناع؛ فاتّكلّ عليه مشيّدًا منه نسقًا وظيفيًا؛ عزّز من حجاجيّة دعواته الأخلاقية، ودعّم طاقتها التأثيرية. وأتى التّكرار في مدوّنته وفق أوجه ثلاثة: تكرار عوامل حجاجيّة (النّفي أنموذجًا)، وتكرار كلمة، وتكرار أساليب وتراكيب، تآزرت معًا في تشكيل لوحات نصّيّة تكراريّة تجلّت مترابطة متّسقة ذات اقتصاد لغويّ، وامتداد دلاليّ في إطار إيقاعيّ نغميّ مؤثّر.

التنزيلات

منشور

30-05-2022

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>