العلاقة بين رضا الطلاب عن برنامج التمريض والحالة العاطفية لدى طلاب التمريض الجامعيين

دراسة ارتباط مقطعية

المؤلفون

  • فلاح زعل الطراونة كلية التمريض، جامعة مؤتة، الأردن
  • نهى كمال زياديين

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjnahs.v39i2.789

الكلمات المفتاحية:

رضا الطالب عن برنامج التمريض، الحالة العاطفية

الملخص

الخلفية: من الثابت أن طلاب التمريض قد يتعرضون لاضطرابات عاطفية لأسباب عديدة. ومع ذلك، هناك حاجة لفحص العلاقة بين رضا طلاب التمريض عن برنامج التمريض وحالتهم العاطفية في برنامج تمريض معين.

الهدف: تحديد مستوى رضا طلاب التمريض عن برنامج التمريض وتقصي العلاقة بين رضا طلاب التمريض عن برنامج التمريض وحالتهم العاطفية.

الأساليب: تم استخدام تصميم دراسة الارتباط المقطعي لتشـــــــــــمل 372 طالبًا من كلـــــــــــــية التمريض تم اختيارهم لتمثيل طلاب التمريض الأردنيين. تم استخدام مقياس الاكتئاب والقلق والتوتر-42 عنصرًا (DASS-42) لتقييم الاستبيان العاطفي بجانب الاستبيان لتقييم رضا الطلاب عن برنامج التمريض.

النتائج: كان مستوى الرضا عن برنامج التمريض منخفضًا (M = 2.19 ، SD = 1.18) ، واضطراب الحالة الانفعالية كان خفيفًا (M = 2.35، SD = 0.79). توجد علاقة ارتباط موجبة ودلالة إحصائياً بين رضا الطلاب عن برنامج التمريض وحالتهم العاطفية مقاسة بـ (DASS-42) حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.879).

الخلاصة: أوضحت هذه الدراسة أن رضا الطلاب عن برنامج التمريض يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بحالتهم العاطفية من حيث الاكتئاب والقلق والتوتر. هذه النتيجة مثيرة للقلق فيما يتعلق بأهمية تقليل مخاطر الاكتئاب والقلق والتوتر بين طلاب التمريض.

التنزيلات

منشور

2023-11-22

إصدار

القسم

Articles