المعرفة بسلامة الغذاء وممارسات التعامل مع الطعام بين طلبة الجامعات في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjnahs.v39i1.1119الكلمات المفتاحية:
سلامة الغذاء، طلبة الجامعات، المعرفة والممارسات، التداخلات العلمية، الأردنالملخص
قامت هذه الدراسة بتقييم المعرفة والممارسات المتعلقة بسلامة الغذاء بين 461 من طلبة الجامعات في الأردن، مع المقارنة بين الطلبة من التخصصات الصحية والطلبة من غير التخصصات الصحية. تم إجراء دراسة مقطعية باستخدام استبيان لتقييم المعلومات الديموغرافية ومعرفة سلامة الغذاء وممارسات التعامل مع الطعام.
حصل الطلاب من التخصصات الصحية على درجات أعلى في معرفة سلامة الغذاء (المتوسط: 2.32 ±4.95) مع وجود فروقا معنوية مقارنة بالطلاب من غير التخصصات الصحية (المتوسط: 3.73± 1.92، 0.001˂ P).
كما أظهرت الدراسة أن الطالبات من التخصصات الصحية حققن معرفة أفضل مع وجود فروقا معنوية (المتوسط: 6.70±1.95) مقارنة بالطلاب الذكور (المتوسط: 6.03± 2.38، 0.008= P).
تضمنت المشاكل الشائعة نقص المعرفة بتخزين الأغذية بشكل صحيح والاعتماد على اختبارات اللمس بدلا من استخدام موازين الحرارة، مما أدى إلى عدم الطهي الكافي للطعام وانتشار العدوى المنقولة عن طريق الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فإن كوفيد-19 كان السبب في حدوث تحسن مؤقت في الممارسات المتعلقة بالطعام مثل غسل اليدين واستخدام موازين الحرارة والتي تراجعت بعد الجائحة. يمكن للبرامج التعليمية والتدريبات العملية التي تركز على سلامة الغذاء أن تحسن المعرفة والممارسات الصحية، وتقلل من المخاطر الصحية. كما أن إدماج وحدات تعليمية عن سلامة الغذاء في التخصصات الغير صحية يسد الفجوة بين المعرفة الأكاديمية والتطبيق العملي.