قصة ملكيتين: مبدأ استقلال الملكية الفكرية للمصنف عن الملكية العينية للدعامة المادية في التشريعين الأردني والفرنسي

 د. سهيل هيثم حدادين      "محمد أمين" قاسم الناصر

Authors

  • admin admin
  •  د. سهيل هيثم حدادين      "محمد أمين" قاسم الناصر

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i1.84

Keywords:

الدعامة المادية, ، الحقوق الأدبية, المصنف, صورة المال

Abstract

ملخص

إن تاريخ حق المؤلف هو تاريخ صراع ما بين الملكية الفكرية للمصنف والملكية العينية للدعامة المادية، وما يحكم العلاقة بين هاتين الملكيتين مبدأ استقلال كل واحدة منها عن الأخرى. وقد تطور هذا المبدأ تاريخياً في النظام القانوني الفرنسي، وكان هذا التطور من بين الأسباب التي أدت إلى نشوء نظرية الحق الأدبي للمؤلف في فرنسا. تجادل هذه الدراسة أن وجود المصنف في التشريع الأردني وجود حكمي من خلق القانون، الأمر الذي من شأنه أن يُنزِّه المصنف عن كل ما هو مادي؛ وهذا هو الأساس النظري الذي يقوم عليه مبدأ الفصل بين المصنف ودعامته المادية. إلا أن هذا الفصل بين الملكية الفكرية للمصنف والملكية العينية للدعامة يستوجب رسم حدود كل ملكية بمواجهة الأخرى، دون تغليب ملكيةٍ على الأخرى. لذلك فإن السيطرة الفعلية على الدعامة المادية والاستئثار بها التي يمنحها حق الملكية العينية ومنع أيٍ كان ولو كان مؤلف المصنف نفسه من الوصول المادي إلى المصنف يمكن معالجته من خلال نظرية إساءة استعمال الحق التي كرسها القانون المدني. هذا من جانب ومن جانب آخر خلصت هذه الدراسة أيضاً إلى أن الملكية العينية لا يمكن أن تمتد لتشمل صورة المال لتعارض ذلك مع مبدأ استقلال الملكية الفكرية للمصنف عن الملكية العينية للدعامة.

 

Downloads

Published

29-05-2022

How to Cite

admin, admin, &  د.سهيلهيثمحدادين   "محمدأمين"قاسمالناصر. (2022).  قصة ملكيتين: مبدأ استقلال الملكية الفكرية للمصنف عن الملكية العينية للدعامة المادية في التشريعين الأردني والفرنسي:  د. سهيل هيثم حدادين      "محمد أمين" قاسم الناصر. The Jordanian Journal of Law and Political Science, 12(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i1.84

Issue

Section

Articles