التحولات في طبيعة العلاقة بين نظام الحكم في المغرب  والأحزاب السياسية الإسلامية (2000-2020)

د. فهد عايد الغبين

المؤلفون

  • admin admin
  • د. فهد عايد الغبين

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i3.55

الكلمات المفتاحية:

نظام الحكم، الإسلام السياسي، الأحزاب الإسلامية، الربيع العربي، المغرب

الملخص

ملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التَّعرّف على المراحل التي مرَّت بها طبيعةُ العلاقة بين نظام الحكم في المغرب والأحزاب السياسية الإسلامية خلال فترة الدراسة، وتنبع أهمية الدراسة من خلال تسليطها الضوء على مساهمة التحولات في طبيعة العلاقة القائمة بينهما، وعلى مقدرة الأحزاب الإسلامية من الدخول في معترك الحياة السياسية لإثبات ذاتها والوصول إلى السلطة.

تستند هذه الدراسة إلى فرضية أساسية مفادها: "أثرّت التحولات السياسية التي اقترنت بحالة الربيع العربي ايجاباً على طبيعة العلاقة القائمة بين نظام الحكم في المغرب والأحزاب السياسية الإسلامية المغربية"، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي للتَحكُّم في موضوع البحث، والمنهج المقارن للوقوف على مراحله، وكذلك استخدم الباحث منهج النظم.

ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أنَّ الأحزاب السياسية الإسلامية جعلت نظام الحكم في المغرب يستخدم نسخته الخاصة من الإسلام السياسي لمواجهة صعودها، وخرجت هذه الدراسة بعدد من التوصيات؛ ضرورة صياغة رؤية واضحة في التعامل مع الأحزاب الإسلامية المغربية، كأحد المكونات السياسية لنظام الحكم.

 

 

التنزيلات

منشور

2022-05-28

كيفية الاقتباس

admin, admin, & د. فهد عايد الغبين. (2022). التحولات في طبيعة العلاقة بين نظام الحكم في المغرب  والأحزاب السياسية الإسلامية (2000-2020): د. فهد عايد الغبين. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 13(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i3.55

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>