الشُّروط العامَّة للنَّشْرِ

 

أ‌-  شُرُوط التَّقدُّم بعمل علميٍّ للنَّشْرِ في المَجَلَّة:

- أن يكون العملُ المُقدَّمُ عَملاً بحثيّاً أَصيلاً، غير مَنْشُور في أَيِّ مكان آخر، بما في ذلك النَّشْر الإِلكترونيّ، ولم يُقدَّم للنَّشْرِ في مجلَّة، أَو أَية جهة أُخرى في الوقت نفسه، بما في ذلك جهات النَّشْر الإِلكترونيّ.

- ألاّ يكون العملُ المُقدَّم جُزءاً من رسالة علميَّة.

- تُعرض الأَعمالُ المُقدَّمة للنَّشْرِ في المَجَلَّة- في حالِ قبولها مبدئياً- على مُحكِّمَيْنِ أو أَكثر من ذوي الاخْتصاص، يتمُّ اختيارهم بسريَّة تامة؛ لفحصِ مدى أَصالتها وجِدَّتها وقيمة نتائجها وسلامة منهجيتها العِلْمِيَّة، وبيان مدى صلاحيتها للنَّشْرِ في المَجَلَّة.

- يذكرُ الباحِث في الصَّفْحَة الأُولى من البَحْث اسمه ورُتبته الأكاديميَّة والمُؤسَسَة التي يعمل فيها وبريده الإِلكتروني بشكلٍ دقيق.

- يَلْتَزِمُ الباحِث بإِجْراءِ التَّعْديلاتِ الَّتي يَقْتَرِحُها المُحَكِّمُون خِلالَ شَهْرٍ مِن تاريخِ تَسَلُّمِهِ قَرارَ التَّعْديلات.

- يُصبحُ العمل العِلْمِيّ بعد قبوله حَقّاً محفوظاً للمجلة، ولا يجوز النَّقل منه إلاّ بالإِشارة إِلى المَجَلَّة.

-لا يجوزُ للباحِث، أَو أي جهة أُخرى، إِعادة نشر عمله العِلْمِيّ في كتابٍ أو مجلَّةٍ أَو صحيفة، إِلّا بعد مضي ستة أشهر على نشره في المَجَلَّة، وبعد مُوافقة رئيس هَيْئَة التَحْرِيْر الخطِّيَّة على ذلك، على أَن يُشارَ إِلى المَجَلَّة حسب الأُصول.

ب- الشُّروط العامَّة للنَّشْرِ:

  • أن يكون البَحْث المقدَّم للمجلة مطبوعاً بوساطة برنامج (WORD)، بمسافات (سطر ونصف بين الأَسطر) وهوامش (2.5سم)، وألاَّ يزيد عدد صفحات البَحْث على خمس وثلاثين صفحة، مَعَ مُرَاعَاةِ نوع الخط وحجم الحروف والمسافات الْمَذْكُورَةِ أدناه، بما فيها الأشكالُ، والرسومُ والصُّورُ والمصادر والمراجع.
  • وأن يكون نوع الخطّ في البُحُوث المكتوبة باللُّغَة العَرَبِيَّة (Simplified Arabic) حجم الحرف (14) في المتن وحجم الحرف (16) في العُنْوانات، وحجم الحرف (12) في الهوامش، وأن يكون نوع الخط في البُحُوث المكتوبة باللُّغَة الإنجليزيّة (Times New Roman)، حجم الحرف (14) في المتن وحجم الحرف (16) في العُنْوانات، وبنط (12) في الهوامش.

كيفيَّة التَّقدُّم بعمل علميِّ للمجلَّة

  • ينبغي للباحث (للباحِثين) عند تقدُّمِه ببحث أَوَّل مَرَّة أَن يُسجِّلَ في المَوْقِع الإلكتروني الخاصّ بالمَجَلَّة: https://dsr.mutah.edu.jo/index.php/hsss/user/register
  • يُرسل البَحْث إلى رئيس هَيْئَة تَحْرِيْر المَجَلَّة بصيغة برنامج (word ) إِلى مَوْقِع المَجَلَّة حسب الأُصول.
  • يُدخل الباحِث بياناته الشَّخصيَّة المطلوبة في مَوْقِع المَجَلَّة، وتشمل: اسم الباحِث/ الباحِثين، والرُّتبَة الأَكاديميَّة، والمُؤسَسَة التي يعمل فيها، وعُنْوان البَحْث، وبيانات الاتصال.
  • يكتب الباحِث/ الباحِثون مُلخصاً للبحث باللُّغَة العَرَبِيَّة، وآخر باللُّغَة الإِنجليزيَّة، على أن يكونا دالين على البَحْث ومُعبرين عن محتواه المعرفي، في نَحْوِ (200) كلمة لكلّ منهما، على أن يتضمَّنَ كل منهما عُنْوان البَحْث والفكرة الرَّئيسة التي يناقشها والأَهداف العِلْمِيَّة التي يسعى إِلى تحقيقها، والنتيجة الرئيسة التي انتهى إليها، ويتمّ إدخالهما في المكان المُخصَّص لذلك في مَوْقِع المَجَلَّة حسب الأُصول.
  • يكتب الباحِث/ الباحِثون الكلمات الدالة (keywords) من 3-6 كلمات باللغتين: العَرَبِيَّة والإنجليزيَّة، ويتمّ إدخالها في المكان المُخصَّص لذلك في مَوْقِع المَجَلَّة حسب الأُصول.
  • يرسل الباحِث (الباحِثون) نُسخة من العمل العِلْمِيّ – بعد التَّعديل النِّهائي – إلى مَوْقِع المَجَلَّة الإِلكتروني https://dsr.mutah.edu.jo/index.php/hsss/submission/wizard

 

  • التَّوثيق العِلْمِيّ:
  • يُراعي الباحِث/ الباحِثُون العناصر الآتية عند كتابة البَحْث: المقدِّمة (وتشمل: مُشكلة الدِّراسة وأَهميتها وأَهدافها، والدِّراسات السّابقة، والمنهج العِلْمِيّ المُتبع) والمناقشة والتَّحليل، والنّتائج أو الخاتمة، إضافة إلى قائمتين بالمَصادِر والمَراجِع.

2- يكون توثيق الهوامش في الصفحة الواحدة مُتسلسلاً، على أَن توضع أَرقام الهوامش في المتن بين قوسين إِلى الأَعلى هكذا: (1)، (2)، (3)، وتكون أَرقام التوثيق مُتسلسلة مُرتبة بين قوسين في أسفل كلّ صفحة، فإِذا كانت أُرقام التوثيق في الصَّفْحَة الأولى مثلاً قد انتهت عند الرقم (5) فإن الصَّفْحَة التالية ستبدأ بالرقم (1)، وهكذا.  ويكون ذكرها للمَرَّة الأُولى على النَّحو الآتي:

أ- الكُتُب المطبوعة:

اسم شهرة المُؤلِّف (المُؤلِّفين)، يتلوه اسمه الأَوَّل والثّانِي، ويذكر تاريخ وفاته بالتّارِيْخ الهجريِّ والميلاديِّ بين قوسين، إن كان متوفىً، واسم الكتاب مكتوباً بالحرف المائل، واسم المُحقِّق أَو المُترجِم، والطبعة، والناشر، ومكان النَّشْر، وسنة النَّشْر، ورقم الجزء، إِن تعددت الأَجزاء، ورقم الصَّفْحَة، مثال:

الجاحظ، أَبو عثمان، عمرو بن بحر (ت 255هـ/869م)، الحيوان، تحقيق وشرح عبدالسَّلام هارون، ط2، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1965، ج3، ص40.

ويُشار إلى المَصْدَر عند وروده مَرَّة ثانية على النَّحو الآتي: الجاحظ، الحيوان، ج 3، ص. 41.

2- الكُتُب المخطُوطة:

اسم شهرة المُؤلِّف، يتلوه اسمه الأَوَّل والثّانِي، مع ذكر تاريخ وفاته بالتّارِيْخ الهجريِّ والميلاديِّ بين قوسين، إِن كان مُتوفىً، واسم الكتاب مكتوباً بالحرفِ المائل، واسم المكتبة التي تحفظ المخطُوط، ورقم الحفظ، ورقم الورقة.

مثال: الكِنانيّ، شافع بن علي (ت730هـ/1330م)، الفضل المأثور من سيرة السلطان الملك المنصور، مخطوط مكتبة البودليان باكسفورد، مجموعة مارش رقم (424)، ورقة 50.

3- البُحُوث المَنْشُورة في الدَّوريات:

 اسم الشُّهرة، ثم الاسم الأَوَّل للمؤلف (أو المُؤلِّفين)، وعُنْوان المقالة (موضوعاً بين علامتي تنصيص: "      ")، واسم الدَّورية مكتوباً بالحرف المائل، ورقم المُجَلَّد، والعدد، والسَّنة، وأَرقام الصَّفَحات.

 مثال: جرّار، صلاح، "عناية السُّيوطيّ بالتُّراث الأَندلسيّ: مدخل"، مُؤتَة للبحُوث والدِّراسات، المُجَلَّد العاشر، العدد الثّانِي، 1995م، ص179-216.

ويُشار إلى البَحْث عند وروده مَرَّة ثانية على النحو الآتي: جَرّار، "عناية السُّيوطيّ بالتُّراث الأَندلسيّ: مدخل"، ص 180.

4- البُحُوث المَنْشُورة ضمن كُتُب:

اسم الشُّهرة، ثم الاسم الأَوَّل للمؤلف (أو المُؤلِّفين)، وعُنْوان البَحْث (موضوعاً بين علامتي تنصيص:"    ")، واسم الكتاب كاملاً بالحرف المائل، واسم المُحرِّر أُو المُحرِّرين، ورقم الطبعة، والناشر، ومكان النَّشْر، وسنة النَّشْر، وأَرقام صفحات البَحْث، ورقم الصَّفْحَة.

مثال: الحِياري، مُصطفى،"توطين القبائل العَرَبِيَّة في بلاد جُند قنسرين حتى نهاية القرن الرابع الهجريّ"، في محراب المعرفة: دراساتٌ مُهداةٌ إِلى إِحسان عبّاس، تَحْرِيْر: إِبراهيم السَّعافين، ط1، دار صادر، ودار الغرب الإِسلاميّ، بيروت، 1997، ص417.

ويُشار إِلى البَحْث عند وروده مَرَّة ثانية على النَّحو الآتي: الحِياري، "توطين القبائل العَرَبِيَّة في بلاد جند قنسرين حتى نهاية القرن الرابع الهجريّ"، ص 420.

5- البُحُوث المَنْشُورة في وقائع المُؤتمرات:

اسم الشُّهرة، ثم الاسم الأَوَّل للمُؤلف، وعُنْوان البَحْث (موضوعاً بين علامتي تنصيص:"    ")، واسم المُؤتمر بالحرف المائل، ومكان المُؤتمر، والتّارِيْخ، والسَّنة، وعدد الأَجزاء (إِن وجدت)، وأَرقام صفحات البَحْث، ورقم الصَّفْحَة.

مثال: القيسي، فايز، " سطوة الاغتراب وشعريَّة الخطاب في نثر الكاتب الأَندلسيّ أَبي المُطرِّف ابن الدَّبّاغ: قراءة في الرُّؤية والتَّشكيل"، المؤتمر الدولي الأول: قراءات مُعاصرة في التراث العربيّ والإسلاميّ، قسم اللُّغَة العَرَبِيَّة، جامِعَة عين شَمْس، 9-11/4، 2019، ج1، ص 270-301.

6الرَّسائل الجامعيَّة:

اسم الشُّهرة، ثم الاسم الأَوَّل للمؤلف، وعُنْوان الرسالة بأحرف مائلة، مستوى الرسالة، واسم القسم، والكُلِّيَّة، والجامِعَة، والدَّولة، والسَّنة، ورقم الصَّفْحَة.

مثال: الكساسبة، رافع، " امرأة الطيف في الشعر الأندلسي في القرن الخامس الهجريّ “، رسالة دكتوراه، قسم اللُّغَة العَرَبِيَّة وآدابها، كُلَّيَّة الآداب، جامِعَة مُؤتَة، الأردن، 2016، ص65.

  • تُكتب أَسماء الأَعلام الأَجنبيَّة في متن البَحْث بحُرُوف عربيَّة (ولاتينية بين قوسين).
  • تُدرج الآيات القرآنية بالرَّسم القُرآني بين قوسين مُزهَّرَيْن، مع الإشارة في الهامش إِلى اسم السُّورة، ورقم الآية. مثال ﴿وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا﴾(الإِسراء، الآية 23). وتُثبت الأَحاديث النَّبوية بين قوسين هِلاليين مُزدوجيـــــن (( )) بعد تخريجها في الهامش من مصادرِها المُعْتمَدَة.
  • يُستعملُ الرمز (ص) للدلالة على الصَّفْحَة أو الصَّفَحات المقتبس منها، إذا كان المَصْدَر أو المَرْجِع عربياً، والحرف (p.) للصفحة الواحدة، و (pp.) لأكثر من صفحة إذا كان المَصْدَر أَو المَرْجِع أَجنبياً.
  • عند ورود بيت أَو أَبيات من الشعر، يُذكر اسم الشّاعر، والبحر.

قائمة المَصادِر والمَراجِع.

  • تُثبت قائمة بالمَصادِر والمَراجِع في نهاية البَحْث، مُرتبة ترتيباً هِجائياً، وإِذا كان البَحْث مكتوباً باللُّغَة العَرَبِيَّة، فيجب أن تُرفق في نِهايته قائمتان بالمَصادِر والمَراجِع: أُولهما باللُّغَة العَرَبِيَّة على أَن تكون مُرتبة ترتيباً هجائياً وفقَ اسم المُؤلِّف، ولا يعتد بلفظ (ال التعريف وأَبو وابن). مثال: الجاحظ، أَبو عثمان، عمرو بن بحر (ت255هـ/869م) ، الحيوان، تحقيق وشرح عبدالسَّلام هارون، ط2، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1965.

وثانيهما باللُّغَة الإنجليزيَّة (بالحُرُوف اللاتينيَّة)؛ أَي أَن تُكتب المَصادِر العربية القديمة في القائمة بطريقة الرَّومنَة Transliteration) ) المعتمدة في مكتبة الكونجرس، ويمكن أن تكتب عناوين المراجع والدراسات العربية الحديثة بطريقة الرَّومنَة، أو أن تترجم إلى اللغة الإنجليزية، أما الكتب والمقالات الأجنبية المترجمة إلى اللغة العربية فتكتب أسماء مؤلفيها وعناوينها بلغتها الأصلية. وترتب المصادر والمراجع معاً حسب ترتيب الأَحرف الهجائيَّة الإِنجليزيَّة، أَما إذا كان البَحْث مكتوباً باللُّغَة الإنجليزيَّة، فيُكتفى بقائمة المَصادِر والمَراجِع الإِنجليزيَّة.

 

  • كتابة الحُرُوف العَرَبِيَّة بالحُرُوف اللاتينيَّة:
  • الحروف الصامتة:
    ʾ b t th (or ṯ) j (or ǧ) ḥ kh (or ẖ) d dh (or ḏ) r z s sh (or š) ṣ ḍ ṭ ẓ ʿ gh (or ġ) f q k l m n h w y

2- حروف العلَّة(a/ā)، (i/ī), (u/ū)
مثل: Abū Muḥammad bin Abī Naṣr, Ādāb al-Mulūk, ʿĪsā al-Bābī al-Ḥalabī    
3- الإدغام(aw), (ay)، مثل: dawlah, bayt
مُتفرقات:

  • يخضع ترتيب الأَبْحاث عند نشرها في المَجَلَّة لمعايير فنيَّة تراها هَيْئَة التَحْرِيْر.
  • الأَبْحاث المَنْشُورة في المَجَلَّة تُعبِّر عن آراء كُتَّابها أَنفسهم، ولا تعكس بالضرورة آراء هَيْئَة التَحْرِيْر أَو جامِعَة مُؤتَة أو سياسة صُنْدوق دعم البَحْث العِلْمِيّ والابتكار أو وزارة التعليم العالي والبَحْث العِلْمِيّ في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • تحتفظ هَيْئَة تَحْرِيْر المَجَلَّة بحقها في عدم قبول أي بحث بناءً على تقارير المُحكِّمين، وتُعَدُّ قراراتُها نِهائية، وهي غيرُ مُلْزَمةٍ بتسويغِ ذلك، ولا بتزويدِ الباحِث بتقاريرِ المُحكِّمين.
  • تحتفظ المَجَلَّة- لأغراض التَحْرِيْر- بحقها في إِعادة صياغة المادة العِلْمِيَّة المقبولة للنَّشْرِ أو اختزالها، وذلك بما يتناسبُ مع أُسلوب المَجَلَّة في النَّشْر.
  • يلتزمُ الباحِث بِدَفْعِ النَّفقاتِ الماليَّةِ المُتَرَتِّبَةِ على إجْراءاتِ التَّحْكيمِ في حَالِ سَحْبِهِ لِلْبحث، أَو رَغْبَتِهِ في عَدَمِ مُتابَعَةِ إجْراءاتِ التَّحْكيمِ، وكذا في حال استبانَ أَن البَحْث منشورٌ أو مُستلٌّ من رسالةٍ مُقدَّمةٍ لنيل الماجستير أو الدكتوراة، ولا تلتزمُ المَجَلَّة حينئذٍ بِتَزْويدِ الباحِث بِتَقارِيرِ المُحكِّمين.

الحقوق الفكرية

  • تحتفظُ المجلَّةُ الأردنيّة للغة العربية وآدابها بحقوق نشر جميع الأبحاث المنشورة فيها، وبذلك تصبحُ مالكَ البحثِ الوحيدَ، ويجبُ على المؤلِّف أن يحصُلَ على موافقة رئيس هيئة تحرير المجلّة في حال رغبته في نشر البحث في مكان آخر وبصيغة أخرى.
  • توضعُ الصُّور والأشكالُ والوثائق والجداول والموادّ التوضيحيّة الأُخرى في المكان المناسب داخلَ المتن أو في نهاية البحث، على أن يتم توثيقها، معَ الإشارةِ إليها في محتوى البحث، ويعد الباحث مسؤولاً مسؤوليةًّ تامّةً عن موافقات نشرها وعن مُلكِيَّتِها الفكريّة، على أن يزوِّدَ بها رئيسَ هيئة التحرير عند الطلب.
  • يُرسِلُ الباحثُ نسخةً من بحثه -بعد التعديل النهائيّ- عبرَ موقع المجلة الإلكترونيّ https://dsr.mutah.edu.jo/index.php/jjall/، ونسخة أُخرى عبرَ بريدها الإلكترونيّ: jjarabic@mutah.edu.jo

 

رئيس تَحْرِيْر المَجَلَّة الأُردنيَّة في اللُّغَة العَرَبِيَّة وآدابها

عمادة البَحْث العِلْمِيّ، جامِعَة مُؤتَة، المملكة الأُردنيَّة الهاشميَّة

ص.ب (19) مُؤتَة- (61710) الأُردن

هاتف 99- 2372380 (3-962)

فاكس: 2397170 (3-962)

E-mail: jjarabic@mutah.edu.jo