تعدد الأجناس الأدبية ودوافعها الفنية والحضارية كتاب "ذكريات باريس"

المؤلفون

  • طارق بن محمد مقيم المقيم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v19i2.549

الكلمات المفتاحية:

ذكريات باريس، زكي مبارك، الأجناس الأدبية، أدب الرحلة، الذكريات

الملخص

يناقش هذا البحث المعنون بـ" تعدد الأجناس الأدبية ودوافعها الفنية والحضارية كتاب "ذكريات باريس" أنموذجا" ظاهرة تعدد الأجناس الأدبية في الكتاب، ودوافعها الفنية والحضارية، ومدى وعي الكاتب بها، ويهدف إلى تفسير تلك الظاهرة ومقارنتها بالواقع الفني والحضاري الذي أحاط بالمؤلف، كما يسعى البحث إلى معرفة دور النهضة الأدبية في مصر والعالم العربي في احتضان تلك الظاهرة، ومساهمة الحضارة الغربية في تطويرها، مستعينا بالمنهج الوصفي التحليلي من أجل بحث تلك الظاهرة الفنية وتفسيرها.

 وقد تبين للباحث أن ظاهرة تعدد الأجناس من الظواهر العالمية التي تمهد بظهور أجناس جديدة، وتهدد أخرى بالزوال، وأن الحضارة الغربية التي احتك بها أثناء إقامته في باريس كان لها أثر في تداخل الأجناس الأدبية لديه، وفي مواصلة التجديد، والانطلاق بأساليب غير تقليدية، كما أنه ظل محافظا على روح الأساليب العربية وأصالتها، لاسيما أن أطروحته في الدكتوراه "النثر العربي في القرن الرابع الهجري" تشده إلى ذلك التراث وتبصره به. 

كما تبين للباحث أن جنس الكتاب بداية "أدب رحلة" لكنه استعان بعد ذلك بنصوص من أجناس مختلفة، كالشعر والمقال والسيرة الذاتية بأنواعها المختلفة والرسائل، ومزج الأديب فيما بينها في مواضع عدة، وأنه قد وظف ذلك التنوع الأجناسي في خدمة أفكاره، كما أن الكاتب من خلال ذلك الكتاب وغيره استطاع أن يسهم في نشأه أجناس أدبية جديدة.

التنزيلات

منشور

30-11-2023

إصدار

القسم

Articles