بنية القصّة القصيرة في مجموعة " جوار الماء" دراسة تحليليّة لبعض الظّواهر الفنية في القصّة النسويّة

المؤلفون

  • سائدة الضمور كلية الكرك الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية
  • حنان عمايرة الدراسات الأدبية والنقدية

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v19i3.542

الكلمات المفتاحية:

الواقعية التّسجيليّة، الأجناس الأدبيّة، القصة القصيرة، الظواهر الفنية.

الملخص

ترصد هذه الدّراسة بعض الملامح الفنيّة التي ظهرت في المجموعة القصصيّة " جوار الماء" للقاصّة الأردنيّة " أماني سليمان داوود"، وتقف على بنية الشخصية والمكان، وأثرهما في الدلالة، وتكشف عن التّداخل الأجناسيّ في هذه المجموعة.

وتسعى الدراسة للوقوف على أهمّ الأساليب الفنيّة التي توسّلت بها القاصّة لرسم شخصيّات هذه المجموعة القصصيّة، وأمكنتها بطريقةٍ غير مألوفةٍ؛ من أجل تقديم صورةٍ غير نمطيةٍ للمرأة في القصّة النسويّة.

وقد اتّخذت هذه الدّراسة المنهج الاستقرائيّ في قراءة النّصوص القصصيّة، ومن ثم اتّبعت المنهج التحليليّ في الكشف عن بنية الشّخصيّة الأنثويّة، وتداعياتها على الأمكنة والأحداث.

وكشفت الدّراسة عن تباين صورة الرّجل في القصّة النّسويّة، فقد تراوحت بين السلطوية الأبويّة والصورة الوديّة، وأظهرت أنّ القاصّة استطاعت أن تقدّم رؤى جديدةً تتعلّق بقضايا المرأة، بتقنياتٍ أسلوبيّةٍ متعدّدة حافظت فيها على الدّمج بين اللغة الشّعريّة، واللغة السرديّة، وكشفت الدراسة عن الحدود الأجناسيّة الجديدة في بنية التّشكيل القصصيّ، فقد جمعت الكاتبة فيه بين السّيرة الذّاتية، والتّشكيل الشعريّ، والقصّة القصيرة.

السيرة الشخصية للمؤلف

حنان عمايرة، الدراسات الأدبية والنقدية

أستاذ مشارك- قسم اللغة العربية - كلية السلط للعلوم الإنسانية- جامعة البلقاء التطبيقية

التنزيلات

منشور

20-05-2024

إصدار

القسم

Articles