تأثير الأسلوب الاستنباطي الصوتي (الهدهد) والمتحدثين الأصليين للغة العربية على المتحدثين الأجانب: دراسة تجريبية
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v18i3.534الكلمات المفتاحية:
هدهد، القواعد العربية، الناطقين باللغة العربية، اختبار نموذج التقييم، اللغة الماليزيةالملخص
هناك تقارير شحيحة عن تأثير الناطقين باللغة العربية في تعزيز مهارة التعلم بين المواد الماليزية، لذلك سعينا إلى تحديد تأثير المتحدث الأصلي في تعزيز مهارات التعلم بين الماليزيين المتحضرين المختارين، من خلال إجراء هذه الدراسة على مجموعة من الأفراد الماليزيين المتحضرين بشكل عشوائي (ن = 30)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين هما: مجموعة التحكم (ن = 15) ومجموعة الاختبار (ن = 15). وقد خضعت جميع المواد لجلسات تدريس اللغة العربية الابتدائية لمدة 60 ساعة باستخدام طريقة التدريس الاستنتاجي التي يدرسها متحدث محلي. وتم تعيين اثنين من الناطقين باللغة العربية للإشراف على مجموعة الاختبار.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ لدى الأشخاص الأصغر سنَّاً (أقل من 40 عاماً) درجة اختبار أعلى بكثير من كبار السن (يعني ؛ 2.04 ± 0.404 مقابل 1.59 ± 0.97 ؛ P <0.05)، وأنَّ أداء مجموعة الاختبار أفضل في الاختبار من مجموعة التحكم (متوسط 0.62 ± 0.16 مقابل 0.59 ± 0.50 ؛ ف <0.05). كما أظهرت الدراسة أن هناك أداءً أفضل بين المواد التي تعرضت لتعليم اللغة العربية (متوسط 2.04 ± 0.404 مقابل 1.59 ± 0.97 ؛ ف <0.05). وكان المتحدثون الأصليون هم العوامل التنبؤية الهامة في تعزيز فعالية تدريس اللغة العربية بين غير الناطقين باللغة العربية.