مصطلح الصفة في "معاني القرآن" للفرَّاء
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v19i2.503الكلمات المفتاحية:
معاني القرآن، المصطلحات النحوية، الصفةالملخص
المصطلحات هي مفاتيح العلوم. ولأنها كذلك، كان الواجب أن تحظى بالضبط والثبات وعدم الاختلاف. وقد أظهر التتبع والاستقراء أن أكثر مصطلحات الفراء في كتابه معاني القرآن غير مستقرة؛ فهو يستخدم المصطلح الواحد لمفاهيم عديدة، وهذا ما يمكن أن يطلق عليه المشترك المصطلحي، ويُطلِق على المفهوم الواحد مصطلحاتٍ عديدة، وذلك ما يمكن أن يطلق عليه الترادف المصطلحي. ومن بين تلك المصـطلحات الملبسة "مصـطلح الصفة"، فقد تبين أن في مفهومه اضطرابا وخلطا وعدم ثبات واستقرار، يوقع القارئ في اللبس والغموض، ويكون عقبة كأداء يصعب بسببه الوصول إلى المعنى المراد.
لهذا، جاء هذا البحث المعنون بـ "مصطلح الصفة في معاني القرآن للفرَّاء" -مستعيناً بالمنهج الاستقرائي الوصفي- إسهاماً في الكشف عن مفهومات هذا المصطلح المُلبِس في هذا الكتاب الجليل القدر، وفي الكشف عمّا يطلق على تلك المفهومات من مصطلحات أخرى، وذلك بهدف تيسير مهمة الناظر في الكتاب، لئلا يقع في الخلط وعدم الفهم.
وقد خلص البحث إلى أن الفراء أطلق مصطلح الصفة للدلالة على مفهومات متعددة، هي: حرف الجر، والنعت، والظرف. وأنه أطلق على مفهومات هذه المصطلحات مصطلحاتٍ أخرى؛ فقد أطلق على مفهوم حرف الجر كُلًّا من مصطلح: الصفة، وحرف الجر، والخافض، والمحل، والظرف، وحرف الإضافة. وأطلق على مفهوم النعت مصطلحين: النعت والصفة. وأطلق على مفهوم الظرف ثلاثة مصطلحات: الصفة والظرف والمحل.