تجليات الصورة الشعرية الحسيّة في ديوان " الملاح التائه" للشاعر علي محمود طه
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v19i1.492الكلمات المفتاحية:
شعر عربي- القرن العشرون.، شعر عربي معاصر- مصر- علي محمود طه.، شعر عربي معاصر- نقد فني.الملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن بعض تجليات الصورة الشعرية الحسية (البصرية، السمعية، الذوقية، اللمسية، الشمية) في ديوان " الملاح التائه" للشاعر علي محمود طه، وإلى الكشف عن دور هذه الصور في الإيحاء بتجاربه الشعرية الخاصة، وإلى معرفة قدرته على تجسيد هذه الصور في ذهنه وخياله أولا ثَمَّ الإيحاء بها إلى خيال المتلقين لشعره.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في ذلك. وقد انتهت الدراسة إلى أنَّ الجانب الأكبر من الصورة الشعرية الحسية في ديوان الملاح التائه كان من نصيب الصورتين البصرية والسمعية على التوالي، تلتهما الصورة الحسية الذوقية فاللمسية فالشمّيّة على التوالي أيضا، وذلك حسب درجة حضور هذه الصور في الديوان.
وبدت الصورة الشعرية الحسية في الديوان بشكل عام مليئة بتأملات الشاعر الوجدانية الخاصة والعامة، وبالانفعالات التي كانت تعتمل في نفسه، التي تَحاوَرَ معها بوساطة لغته الخاصة. وقد تميزت تلك الصور الشعرية بفرادة أسلوبها وجمالها، وجاء ذلك من خلال رؤيته للواقع المتحقق الذي يعيشه أو من خلال الواقع الذي يطمح إلى تحقيقه، أو من خلال نفسه الشاعرة المتميزة برومانسيتها وحيرتها.