الرواية الفلسطينية وأنماط التأليف الشفاهية: رواية "الوارث" لـ "خليل بيدس" أنموذجا

المؤلفون

  • موسى م. خوري دائرة اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بيرزيت، فلسطين.

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v18i2.438

الكلمات المفتاحية:

خليل بيدس، رواية فلسطينية، ، الوارث، شفاهية

الملخص

 

يدرس هذا البحث رواية "الوارث" للكاتب الفلسطيني خليل بيدس (نشرت عام 1920)، وينهض على تمهيد وثلاثة محاور. يؤشر البحث، في التمهيد، على تبعاتِ فقدان الرواية لسنوات طوال على الدرس النقدي قبل أن يعاد نشرها عام 2011، وعلى بقاء الدراسات التي تناولتها في حالة اعتماد تام على تلخيص الدكتور ناصر الدين الأسد للرواية وعلى مقاربته لها وللنثر الفلسطيني خلال النصف الأول من القرن العشرين.

يتناول البحث، في محوره الأول، مقاربة الأسد وملاحظاته على الرواية بشكل تفصيلي، ويكشف عن امتدادها المتكرر في المقاربات اللاحقة، ثم ينظّر لقراءة مختلفة تنهض على رافعة عُمُدها أن المجتمع الفلسطيني في بدايات القرن العشرين كان مجتمعاً شفاهياً، أو مجتمعاً شفاهياً ملقحاً بالكتابة في أحسن الأحوال. يقدم البحث في محوره الثاني تأطيراً نظرياً تقوم على أساسه هذه القراءة المختلفة، ويتوزع على قسمين. يعرض القسم الأول تنظيرات بيدس المتعلقة بفن الرواية/القصة، وبقارئها الضمني، ويذكّر بالجو العام الذي أنتجت فيه "الوراث"، ويعرض القسم الثاني تأطيراً نظرياً لأنماط التأليف في المجتمعات الشفاهية. يرّحل البحث في محوره الثالث هذه الأنماط إلى فضائها التطبيقي، ويتتبع تجلياتها في بناء الرواية، ويفسّر، بالتالي، تنظيرات بيدس وملاحظات النقاد المكررة.

ويخلص البحث إلى أن "الوراث" لم تخرج بالكامل من خانة الروي الشفاهي، ومتحكمات إنتاجه التي غابت عن الدراسات التي تهتم بالأدب الفلسطيني بدايات القرن المنصرم.   

التنزيلات

منشور

17-11-2022

إصدار

القسم

Articles