الاتّساق النصّيّ في قصيدة "سَلْمى" للشّاعر حبيب الزّيوديّ
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v18i4.413الكلمات المفتاحية:
قصيدة "سلمى"، الزّيوديّ، الاتّساق، دراسة نصيَّةالملخص
يَهْدفُ هذا البحث إلى استظهار البنية اللغويَّة في قصيدة الشَّاعر الأردنيّ حبيب الزّيوديّ "سَلْمى"، من خلال مِعْيار "الاتّساق" في ظاهر النصّ، وما تُحْدثه البنيةُ من تفاعلٍ بين الشّاعر والمتلقّي، وذلك في إطار تقسيم النصّ إلى وحدات ومقاطع، تُمكّن المتلقّي من الوقوف على آليات الاتّساق ووسائله: النّحويَّة (الإحالة، والاستبدال، والحذف، والعطف)، والمُعْجميَّة (التّكرار، والتّضام) في المُسْتوى التّركيبي. وتبيّن من خلال البحث أنَّ النصّ يمثّل –من النّاحية العُمريَّة- قمَّة نُضج الشّاعر في مَسيرته الشّعريَّة وتَجَلّياته الإبداعيَّة، وتَحَقَّقَ فيه التّماسك الشّكلي بكلّ آليّاته ووسائله النّحويَّة والمُعْجميَّة تقريباً، ويَتوافرُ على مَظاهرَ في المُسْتوى الدّلالي.