الفِعْلُ (أَخَذَ) وَمُشْتَقَّاتُهُ فِي القُرْآنِ الكَرِيمِ دِرَاسَةٌ فِي التَّرْكِيبِ وَالدَّلَالَةِ
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v14i2.323الكلمات المفتاحية:
الفِعْلُ (أَخَذَ)، القُرآنُ الكَريمُ، الدَّلالة، التَّركيبالملخص
اسْتُعْمِلَ الفِعْلُ (أَخَذَ) ومُشْتَقَّاتُهُ في القُرْآنِ الكَريمِ بِصورَةٍ مَوفُورَةٍ عَددًا في تَرَاكِيبَ لُغُويَّةٍ مُتَنَوِّعةٍ بَلَغَ عَدَدُهَا(273) مَرَّةً, لَقَدْ كانَ هذا الحُضُورُ الغَنِيُّ لِهذا الفِعلِ ومُشْتَقَّاتِهِ مُوزَّعًا في صِيَغٍ تَصْريفيَّةٍ بَلَغَ عَددُها(14) صِيغَةً، تَنَوَّعَتْ فِيهَا الدَّلالاتُ بِصُورَةٍ لافِتَةٍ.
وَيُبَيِّنُ البَحْثُ مَا للمعنَى المِحْوَرِيِّ المُسْتَكِنِّ في الجَذْرِ، ومَا للتَّرْكِيبِ اللُّغويِّ مِنْ أَثَرٍ في توزيعِ هذه الدلالاتِ وَتَفَرُّعِهَا في السياقاتِ اللغويةِ الَّتي اسْتُعْمِلَ فيها الفعلُ (أَخَذَ) ومُشتقاتُهُ في القرآن. وسَيقومُ البَاحِثُ بِرَصْدِ تِلكُمُ التَنَوُّعاتِ التركيبيَّةِ لِهذَا الفِعْلِ ومُشتقاتِهِ في القُرآنِ الكَريمِ، واسْتِجلاءِ فَاعِلِيَّتِهَا الدَّلاليَّةِ في اللُّغَةِ والكَلامِ.