التَّشكيل البيانيّ للصُّورة الفنِّيَّة في شعرِ الصِّمَّةِ بنِ عبدِاللهِ القُشيريّ
د. أحـمد غـالب الخرشـة
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v15i3.301الملخص
يهدفُ هذا البحثُ إلى دراسةِ التَّشكيل البيانيّ للصُّورة الفنِّيَّة في شعرِ الصِّمَّةِ بنِ عبدِاللهِ القُشيريّ؛ للتّعرّفِ إلى كيفيَّة توظيفه لأنماط الصُّورة الفنِّيَّة في بناءِ نصِّه الشِّعريّ الَّذي مثَّلَ رسالةً لُغويَّةً استعانَ بها في التَّعبير عن عواطفِهِ ومشاعرِهِ، وقد وقفَ الباحثُ على الأنماط البيانيَّة للصُّورة الفنِّيَّة، وهي: الصُّورة التَّشبيهيَّة، والصُّورة الاستعاريَّة، والصُّورة الإشاريَّة (الكناية، والمجاز المُرسل، والوصف)؛ ليكشفَ من خلالها عن الأساليب الفنِّيَّة والقيم الجماليَّة التي ظهرت في بناء القُشيريّ لهذه الصُّور، وخَلَصَ البحثُ إلى أنَّ القُشيريّ امتلك قدرةً فنِّيَّةً عاليةً في توظيف هذه الأنماط في شعره، إذ بدت هذه القدرةُ ماثلةً فيما اتَّسمت به صوره الفنِّيَّة من سماتٍ أسهمت في استبطان عمق التَّجربة الإنسانيَّة لديه.