الخروج على موجب الخطاب في الأسلوب الحكيم دراسة لسانية تداولية

د. رامي جميل سالم

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v15i1.251

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب الحكيم، قواعد التعاون، البلاغة العربية، التداولية، الحجاج

الملخص

ملخص

يُعرّف الأسلوب الحكيم على أنّه تلك العلاقة التخاطبية التي تقوم على العدول والانحراف في الجواب عن موجب الخطاب، ومثل هذا العدول يمكن فهمه وتحليله ضمن مبادئ التداولية، ومن أشهر مبادئ التداول التي تركز على الخرق والانتهاك للعملية التخاطبية قواعد التعاون لدى باول غرايس التي حددها في أربع قواعد: الكم، الكيف، الملاءمة، الأسلوب. انطلاقاً من أنّ المتكلم يخرق القواعد أكثر مما يحترمها.

ويهدف هذا البحث إلى تحليل الشواهد المتعلقة بالأسلوب الحكيم تحليلاً تداوليا ًوفق قواعد التعاون لدى غرايس، وقد تم تحليل الشواهد المتعلقة بكل قاعدة من قواعد غرايس على حدة، مع استثمار التحليل لكل المفاهيم التداولية التي تخدم قواعد غرايس مثل: قواعد التأدب والمواجهة، والقول المضمّن، والمقام، وقد اشتمل البحث على جانبين: نظري تم التمهيد فيه للأسلوب الحكيم وقواعد غرايس التعاونية، وجانب تطبيقي.

خلص البحث إلى أنّ مصطلحات البلاغة العربية ومنها الأسلوب الحكيم صالحة لأن تدرس وتحلل وفق أحد مبادئ التداولية مثل قواعد التعاون. وأنّ الأغراض البلاغية المضمنة في الأسلوب الحكيم متعددة منها: التنبيه على اللائق والأهم، والتخلص، والتّلطف، والتظرف، والتّأدب.

التنزيلات

منشور

30-05-2022

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>