تقييم مفهوم ووظائف العلامة التجاريَّة المشهورة في قانون العلامات التجاريَّة الأُردني- دراسة مُقارنة
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjlps.v14i2.449الكلمات المفتاحية:
مفهوم، العلامة التجاريةالملخص
إنَّ الشُّهرة التي تتمتَّع بها بعض العلامات التجاريَّة تقتضي أنْ تُعامل هذه العلامات "المشهورة" مُعاملةً مُختلفةً عن العلامات التجاريَّة "العاديَّة". إنَّ المُشكلة الرئيسة التي يُعاني منها قانون العلامات التجاريَّة الأُردني هو تبنيه لمفهومٍ للعلامات التجاريَّة المشهورة يستبعد من نطاقه العلامات التجاريَّة الأُردنيَّة أو الأُردنيَّة المنشأ، على خلاف التشريعات المُقارنة -ومنها التشريعين الأمريكي والبريطاني على سبيل المثال- حيثُ روعيت فيهما المصلحة الوطنيَّة، على خِلاف موقف المُشرِّع الأُردني في هذا السياق. بعد دراسة مفهوم العلامة المشهورة في قانون العلامات التجاريَّة الأُردني، يتناول البحث وظائف العلامات التجاريَّة لا سيَّما المشهورة منها في إطار القانون الأُردني والتشريعات المُقارنة والاتفاقيَّات الدوليَّة ذات الصِّلة. تدعو الدراسة إلى اعتماد المصلحة الوطنيَّة كمعيارٍ لشُهرة العلامة التجاريَّة منْ خلال التعريف الذي يقترحه البحث، مع ضرورة تصدي القضاء الأُردني للإشكاليَّة مرحليَّاً منْ خلال تبني تفسيرٍ واسعٍ للمعيار الحالي لشُهرة العلامة للتقليل من الأضرار الناجمة عنْ عدم الاعتراف بالعلامات ذات الشُّهرة المحليَّة الخالصة أو العلامات الأُردنيَّة المنشأ