الإطار القانوني للمسؤولية المدنية الناجمة عن تداول البضائع الخطرة في ميناء العقبة: دراسة تحليلية في الاتفاقيات الدولية والقانون الأردني

المؤلفون

  • ضرار الدبوبي كلية الأعمال والقانون/ الجامعة البريطانية في دبي (BUiD)/ الإمارات العربية المتحدة
  • خالد المعايطة شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ/ الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v14i4.356

الكلمات المفتاحية:

المعاهدات الدولية، مسؤولية الناقل البحري، الجهات المختصة باستلام البضائع الخطرة، ميناء العقبة، البضائع الخطرة

الملخص

تتناول هذه الدراسة مناقشة الإطار القانوني لمسؤولية الجهات المختصة بالبضائع الخطرة أثناء تسليمها واستلامها من وإلى الناقل البحري في ميناء العقبة، وذلك وفقاً لأحكام المعاهدات الدولية والتشريعات الأردنية ذات العلاقة. وتكمن مشكلة هذه الدراسة في عدم تنظيم مسؤوليات تلك الجهات على النحو الكافي في إطار كل من الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية ذات العلاقة، ومنها التشريع الأردني المتمثل في قانون التجارة البحرية الأردني لعام 1978. حيث خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمحور حول عدم كفاية أحكام المعاهدات الدولية والتشريعات الأردنية في ايجاد إطار قانوني واضح ودقيق لأساس مسؤولية تلك الجهات ونطاقها عند تداول البضائع الخطرة، سواءً في ميناء الوصول أم في ميناء القيام، وبالأخص أن المعاهدات الدولية والتشريعات الوطنية قد تصدت لتنظيم مسؤولية الناقل البحري عن نقل البضائع الخطرة تجاه الشاحن ومستلم البضاعة فقط. وأوصت الدراسة بضرورة أن تتبنى المعاهدات الدولية ذات العلاقة وقانون التجارة البحرية الأردني نصوصاً قانونية تحدد الأساس القانوني لمسؤولية تلك الجهات وتحدد كذلك نطاق تلك المسؤولية وإطارها الزمني بما يحقق مصلحة تلك الجهات ومصلحة الأطراف المتضررة جراء ما تسببه هذه البضائع من مخاطر وأضرار.

التنزيلات

منشور

2023-02-02

كيفية الاقتباس

الدبوبي D., & المعايطة K. . (2023). الإطار القانوني للمسؤولية المدنية الناجمة عن تداول البضائع الخطرة في ميناء العقبة: دراسة تحليلية في الاتفاقيات الدولية والقانون الأردني. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 14(4). https://doi.org/10.35682/jjlps.v14i4.356

إصدار

القسم

Articles