الحماية الجزائية للأماكن المقدسة والدينية في القانون الأردني

د. منير محمد العفيشات * د.أكرم طراد الفايز** د. علي عوض الجبرة

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.99

الكلمات المفتاحية:

الأماكن المقدسة، الإسلام، القانون الأردني

الملخص

ملخص

سعى المشرع الجزائي الأردني إلى حماية الأماكن المقدسة والدينية الموجودة على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، نظراً للأثار السلبية الجسيمة التي قد تطرأ إذا ما تم الاعتداء على هذه الأماكن، حيث جرم المشرع الأفعال غير المشروعة التي قد تقع على هذه الأماكن مثل: تخريب أو اتلاف أو تدنيس الأماكن المقدسة والدينية، الاعتداء على المقابر أو مراسيم الجنائز أو حرمة الميت أو الأنصبة أو أي مكان لحفظ رفات الموتى. والدخول إلى الأماكن المقدسة أثناء وجود أشخاص داخلها يمارسون شعائرهم الدينية، وإزعاجهم أو الاعتداء عليهم أو الاستهزاء والسخرية منهم، وفرض عقوبة جزائية على مرتكبي هذه الجرائم.

تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بالأماكن المقدسة والدينية، والأساس القانوني لهذه الحماية، وبيان أهم الأفعال غير المشروعة الماسة بالأماكن المقدسة والدينية، وهل وفق المشرع الجزائي الأردني من توفير حماية جزائية للأماكن المقدسة والدينية أم نحن بحاجة إلى إجراء تعديلات على النصوص الناظمة لهذه الحماية بما يكفل حماية قانونية ناجعة ورصينة.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). الحماية الجزائية للأماكن المقدسة والدينية في القانون الأردني: د. منير محمد العفيشات * د.أكرم طراد الفايز** د. علي عوض الجبرة. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.99

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>