النزاع في الصحراء الكبرى دراسة في سيناريوهات المستقبل ومعوقات الحل (1975-2017)

د. خالد حامد شنيكات

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i1.85

الكلمات المفتاحية:

الأمم المتحدة، الجزائر، المغرب، النزاعات الدولية، البوليساريو

الملخص

ملخص

تتناول هذه الدراسة بالتحليل قضية نزاع الصحراء الغربية التي تعد أهم النزاعات الإقليمية في القارة الإفريقية،  فقد استمرت أكثر من أربعين عاماً من الخلافات الجوهرية دون وجود حلٍ يرضي كافة الأطراف المتنازعة، وتهدف الدراسة إلى بيان التغيرات الدولية والإقليمية التي أثرت في أطراف النزاع، وفي ميكانزمات النزاع وتغيراته، التي أعاقت فرص الحل، وقد استخدمت الدراسة المنهج التاريخي والمقارن في الوصول والإجابة وقد استخدمت الدراسة المنهج التاريخي والمقارن والقانوني في الوصول والإجابة عن فرضية الدراسة، وهي أن هناك علاقة ارتباطية ما بين ترجيح سيناريو حل الصراع (التقسيم أو الحكم الذاتي، أو السيناريو الأممي) في نزاع الصحراء الغربية ومواقف أطراف الصراع، وطبيعة وجوهر السيناريو نفسه.

وتوصلت الدراسة إلى أن كل سيناريو له فرص وقيود، فالتقسيم هو السيناريو المستمر منذ الهدنة، وأما سيناريو الحكم الذاتي فهو مقترح حل على طاولة المفاوضات يتطلب موافقة البوليساريو، ولدى هذا السيناريو فرص وقيود أيضاً، أما السيناريو الأخير (الأممي) فيشير إلى المحاولات التي تقوم بها الأمم المتحدة والتي قد يكون لها فرصة على المدى المتوسط والطويل الأجل.

وبالنسبة للأسباب التي أعاقت الحل، توصلت الدراسة إلى أن هناك أكثر من سبب أعاق حل النزاع، منها: المواقف الدولية المرتبطة بغياب المصلحة الملحة لحل النزاع، بالإضافة لتصلب مواقف أطراف النزاع.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). النزاع في الصحراء الكبرى دراسة في سيناريوهات المستقبل ومعوقات الحل (1975-2017): د. خالد حامد شنيكات . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i1.85

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>