العدالــــة الدولية للأحـــــداث الجانحيــــن دراسة في الاتفاقيات الدولية

د. مدثر جميل أبو كركي رائد سليمان الفقير د. سعدون نورس المجالي

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i1.72

الكلمات المفتاحية:

عدالة الأحداث، الطفولة، الاتفاقيات والمعايير الدولية

الملخص

ملخص

على الرغم من تبني اتفاقية حقوق الطفل، فإنه لا يزال موضوع الطفولة والأحداث يشغل تفكير الفقه القانوني الدولي والوطني، خاصة مع التطورات المستمرة لإرساء نظام قانوني شمولي لحماية هذه الفئة، وصياغة المعالم العامة لنظام عدالة الأحداث على الصعيد الدولي.

تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على الصكوك الدولية الخاصة بعدالة الأحداث ومسائل الطفولة ودراستها وتحليلها لتحديد الإطار الموحد للنظام الدولي لعدالة الأحداث. ولتوضيح المعالم العامة لهذا لنظام تهدف الدراسة إلى استنباط القواعد والمبادئ العامة القابلة للتطبيق على النظم القانونية الداخلية للدول، وتحديد القوة القانونية الإلزامية لها، وهو ما يتطلب الوقوف على الاتفاقيات الدولية وقواعد الأمم المتحدة النموذجية والمبادئ التوجيهية.

وتخلص الدراسة إلى نضوج التعامل الدولي في التعامل مع الأحداث كضحايا وليس كمجرمين، والانتقال من النهج الفلسفي العقابي الى النهج الإصلاحي في التعامل معهم والسماح لهم بالمشاركة في صياغة القرارات الخاصة بهم، وتفعيل ضمانات المحاكمة العادلة لهم وتطبيق نظام العقوبات البديلة وتعزيز فكرة الاندماج الاجتماعي.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). العدالــــة الدولية للأحـــــداث الجانحيــــن دراسة في الاتفاقيات الدولية: د. مدثر جميل أبو كركي رائد سليمان الفقير د. سعدون نورس المجالي. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i1.72

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>