حماية المستهلك من الإعلان الإلكتروني المضلل في التشريع الأردني

المؤلفون

  • لانا الخلايلة محامية/نقابة المحامين الأردنيين / /الأردن
  • آمال أبو عنزة كلية الحقوق، الجامعة الأردنية/ الأردن
  • توفيق المجالي كلية الحقوق، الجامعة الأردنية/ الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i2.420

الكلمات المفتاحية:

الإعلان الإلكتروني، الإعلان المضلل، الحماية القانونية، أوجه حماية المستهلك

الملخص

جاءت هذه الدراسة بهدف بيان مدى الحماية القانونية التي يتمتع بها المستهلك في التشريع الأردني من الإعلان الإلكتروني المضلل، وذلك من خلال مناقشة مدى كفاية القواعد العامة ذات العلاقة الواردة في القانون المدني الأردني، بالإضافة إلى الأحكام الواردة في قانون حماية المستهلك رقم (7) لسنة 2017 في إقرار أسس قانونية جدية وفعالة في حماية المستهلك من الإعلان الإلكتروني المضلل، و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها؛ أنَّ التشريعات المتعلقة بالإعلانات المضللة تنطبق دون إعتبار لوسيلة الإعلام المستخدمة في نقل ونشر المعلومة، حيث تنطبق الأحكام ذاتها على الرغم من إختلاف علاقة المستهلك بالمعلن عبر الإنترنت عن العلاقة التقليدية، الأمر الذي يتطلب وجود حماية قانونية خاصة بالإعلانات المضللة عبر الإنترنت.

و أوصت الدراسة ختاماً بجملة من التوصيات لعل أهمها: مطالبة المشرع الأردني ضرورة العمل على توفير حماية قانونية متكاملة وموحدة لحماية المستهلك في مواجهة الإعلان المضلل عبر الأنترنت، وعدم الإكتفاء بوسائل الحماية المتوفرة في القواعد العامة في القانون المدني أو تلك الواردة في قانون حماية المستهلك، وضرورة تفعيل دور جمعية حماية المستهلك الأردني الواردة في قانون حماية المستهلك رقم (7) لسنة 2017.

التنزيلات

منشور

2023-06-26

كيفية الاقتباس

الخلايلة ل. ., أبو عنزة آ. ., & المجالي ت. (2023). حماية المستهلك من الإعلان الإلكتروني المضلل في التشريع الأردني . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 15(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i2.420

إصدار

القسم

Articles