اتجاهات الحراكيين الحزبيين نحو تعامُل الأجهزة الأمنية  مع الاحتجاجات المطلبية في المجتمع الأردني

 د. أمل عبدالكريم عاشور

المؤلفون

  • admin admin
  •  د. أمل عبدالكريم عاشور

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i4.197

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات،، الحراكيين الحزبيين، الأجهزة الأمنية، الاحتجاجات المطلبية

الملخص

 

ملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الحراكيين الحزببين نحو تعامُل الأجهزة الأمنية مع الاحتجاجات المطلبية في المجتمع الأردني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مجتمع الدراسة من جميع الحراكيين الحزببين وقد تم توزيع الاستبانة على الحراكيين من خلال مكاتب الأحزاب المنتشرة في محافظات المملكة واعتمدت الدراسة على عينة مكونة من (600) عضو حزبي عامل تم اختيارهم بطريقة العينة قصديه من الأعضاء المتواجدين والمشاركين في الأنشطة الحراكية خلال فترة التطبيق، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي، وتحليل التباين الأحادي، واختبار "ت" للعينات المستقلة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:   

  1. أن اتجاهات الحراكيين الحزببين نحو تعامُل الأجهزة الأمنية مع الاحتجاجات المطلبية في المجتمع الأردني كانت إيجابية وبدرجة مرتفعة.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الحراكيين الحزببين نحو تعامُل الأجهزة الأمنية مع الاحتجاجات المطلبية في المجتمع الأردني تعزى إلى متغيرات (النوع الاجتماعي، العمر، المستوى التعليمي، مكان السكن، اتجاه الحزب الأيدلوجي.
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الحراكيين الحزببين نحو تعامُل الأجهزة الأمنية مع الاحتجاجات المطلبية في المجتمع الأردني تعزى إلى متغير المكانة الحزبية.

وأوصت الدراسة من خلال نتائجها بعدد من التوصيات من أهمها: ضرورة تنمية وعي الحراكيين الحزببين حول الدور الذي يقوم بها جهاز الأمن العام" بشكل دائم ومستمر للتصدي لأية محاولات للعبث بأمن الأردن واستقراره من اي جهة كانت سواء داخلية أو خارجية تحاول اختراق الأمن الوطني.

 

 

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin, & عاشور د.أ.ع. (2022).  اتجاهات الحراكيين الحزبيين نحو تعامُل الأجهزة الأمنية  مع الاحتجاجات المطلبية في المجتمع الأردني:  د. أمل عبدالكريم عاشور. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 12(4). https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i4.197

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>