طبيعة العلاقة بين الأحزاب السياسية في الأردن وأثرها على تحقيق وظائفها من وجهة نظر الحزبيين وغير الحزبيين  

د. سلطان ناصر القرعان    د. هيثم محمد عدوس    أ. فاطمة عادل  حسين 

المؤلفون

  • admin admin
  • د. سلطان ناصر القرعان    د. هيثم محمد عدوس    أ. فاطمة عادل  حسين 

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i3.160

الكلمات المفتاحية:

الأحزاب السياسية، التعددية السياسية، التنافس، التعاون، الصراع

الملخص

 

ملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأحزاب السياسية الأردنية، وأثر ذلك على تحقيق الوظائف المتوقعة منها. وذلك من خلال الأسلوب الكمي، بحيث تكونت عينة الدراسة من (141) مفردة من الأمناء العامين للأحزاب السياسية وأعضاء مجلسي الأعيان والنواب، تم اختيارهم باستخدام عينة متعددة المراحل. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:

أولا: على الرغم من التعاون والتنافس بين الأحزاب السياسية إلا أنها في الغالب، تميل إلى الصراع لدرجة تعطيل أعمالها ونشاطاتها، كما أنها تقوم بتحقيق وظائفها بدرجة قليلة.

ثانيا: أظهرت الدراسة أن أفراد العينة من الحزبيين يرون بأن طبيعة العلاقة بين الاحزاب السياسية علاقة تعاونية أكثر منها علاقة صراع، والعكس يرون غير الحزبيين أن طبيعة العلاقة علاقة تصارعية أكثر منها تعاونية.

ثالثا: يوجد علاقة طردية بين طبيعة العلاقة التعاونية والتنافسية بين الأحزاب السياسية من جهه وبين تحقيق وظائفها من جهه أخرى، في حين يوجد علاقة عكسية بين طبيعة العلاقة التصارعية بين الأحزاب السياسية من جهه وبين قدرتها على تحقيق وظائفها من جهه أخرى.

 

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin, & د.سلطانناصرالقرعان  د.هيثممحمدعدوس  أ.فاطمةعادل حسين . (2022). طبيعة العلاقة بين الأحزاب السياسية في الأردن وأثرها على تحقيق وظائفها من وجهة نظر الحزبيين وغير الحزبيين  : د. سلطان ناصر القرعان    د. هيثم محمد عدوس    أ. فاطمة عادل  حسين . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 12(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i3.160

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>