الخلوة الشرعيّة لنزلاء المؤسسات العقابيّة في التشريع الأردني والمقارن

د. محمّد عبدالله الوريكات 

المؤلفون

  • admin admin
  • د. محمّد عبدالله   الوريكات

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i3.159

الكلمات المفتاحية:

الخلوة الشرعية، الخلوة الجنسية، المؤسسات العقابية، النزلاء

الملخص

 

 

ملخص

إن التطور الحديث للتنفيذ العقابي الذي ارتبط بتزايد الدعوات الإصلاحية للجزاء الجنائي، والتي ترمي إلى احترام الحقوق الإنسانية لنزلاء المؤسسات العقابية؛ كان له أثر واضح في إضفاء الطابع الإنساني على سلب الحرية؛ ويمكن تلمّس أثر ذلك في ابتكار العديد من نظم المعاملة العقابية التي تتسم بهذا الطابع، ومن بينها إقرار الخلوة الشرعية؛ أو الخلوة الجنسية كما في التشريعات الأجنبية لنزلاء تلك المؤسسات؛ مع ان الفقه الاسلامي أقرّهذه الخلوة منذ العهود الأولى للتاريخ الاسلامي.

ولما كانت تلك الخلوة قد وجدت محلاً لها في العديد من التشريعات المعاصرة؛ فإنما يعكس ذلك في حقيقته مدى حاجة النزلاء لها في ضوء ظروفهم الاجتماعية والنفسية، ولذلك فإن موضوع هذه الدراسة ينصب على التعريف بالخلوة الشرعية، وبيان أحكامها العامة والخاصة، وآلية تنفيذها، وتحليل ذلك في ضوء التشريع والاجتهادات الفقهية للوقوف على مدى جدواها في السياسة العقابية المعاصرة.

 

 

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin, & الوريكاتد.م.ع. . (2022).  الخلوة الشرعيّة لنزلاء المؤسسات العقابيّة في التشريع الأردني والمقارن: د. محمّد عبدالله الوريكات . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 12(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v12i3.159

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>