المشكلات التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية

د. أمل عبدالكريم عاشور

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.129

الملخص

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، ووزعت على عينة بلغت (566) مفردة، أعيد منها ما مجموعة (443) مفردة، كانت الصالح منها للتحليل الإحصائي، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بيانات الدراسة، وحاولت الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيس، وهو: ما هي المشكلات (التنظيمية والاجتماعية والشخصية) التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان؟.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: هنالك مشكلات تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية بدرجة مرتفعة.

وتوصي الدراسة بضرورة تصحيح الصورة السائدة عن المرأة في المجتمع عن طريق تقديم المناهج الدراسية والبرامج التلفزيونية وجميع وسائل الإعلام التي ترفع من قيمة المرأة ودورها، وضرورة توعية المجتمع بأهمية التنمية السياسية، ودعم المرأة للمرأة، ومشاركة المرشحات في دورات وبرامج تدريبية في إدارة الحملات الانتخابية ومهارات التواصل مع الناخبين، والمشاركة في الأحزاب السياسية، وتوفير الدعم المالي للمرشحات، وزيادة فاعلية النواب الإناث في مجلس النواب، والحصول على مقاعد إضافية خارج الكوتا عن طريق الاقتراع المباشر.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). المشكلات التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية: د. أمل عبدالكريم عاشور . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.129

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>