قاعدة التخفيض النسبي لمبلغ التأمين في ضوء أحكام القانون المدني الأردني

د. نبيل فرحان الشطناوي

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.123

الملخص

ملخص

قد يلجأ المؤمن له بالتأمين على الشيء المؤمن عليه بما يقل عن قيمته الحقيقة، وهو ما يعرف بالتأمين الناقص، أي أن مبلغ التأمين أقل من القيمة الحقيقة للشيء المؤمن عليه عند تحقق الخطر، وعند التحقق الجزئي للخطر المؤمن ضده، أي هلاك الشيء المؤمن عليه هلاكا جزئياً، فإن شركة التأمين ستطبق بهذه الحالة ما يعرف (بقاعدة التخفيض النسبي) إذا ورد النص عليها بعقد التأمين، بموجبها لن يتعدى مقدار التزامها بالتعويض بنسبة إلى قيمة الأضرار مع القيمة الشيء المؤمن عليه الكلية. وقد سكت القانون المدني الأردني عن تنظيم أحكام قاعدة التخفيض النسبي لمبلغ التأمين تاركاً للمتعاقدين حرية الاتفاق عليها في وثيقة التأمين.

وتتجسد إشكالية هذه الدراسة في تبيان حدود تطبيق قاعدة التخفيض النسبي في القانون الأردني، هذا من جهة، ومن جهة أخرى محاولة إيجاد تأصيل وسند قانوني حول مشروعية قاعدة التخفيض النسبي.

وخلصنا في هذه الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في هذا الموقف، مما يقتضي من المشرع الأردني التدخل وتنظيم الأحكام القانونية لهذه القاعدة.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). قاعدة التخفيض النسبي لمبلغ التأمين في ضوء أحكام القانون المدني الأردني: د. نبيل فرحان الشطناوي . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.123

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>