حدود ممارسة حق الشفعة إزاء الشريك المشتري للحصة الشائعة في ضوء أحكام التشريع والقضاء الأردنيين (قراءة جديدة)

د. نبيل فرحان الشطناوي

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.109

الملخص

ملخص

لا شك أن المشرع الأردني يسعى في تبنيه لحق الشفعة في العقار المملوك على الشيوع عدم تجزئة الملكية العقارية،  وتوحيدها بيد واحدة قدر الإمكان، ومنع دخول أجنبي بين الشركاء وما يترتب عليه من ضرر، والمشرع الأردني قصر ممارسة الشفعة على الشريك في العقار المملوك على الشيوع، دون تحديد لصفة المشتري للحصة الشائعة الذي يجوز ممارسة الشفعة بمواجهته، سواء أكان من الشركاء أم أجنبياً عنهم، مما ولد خلافاً فقهيا حول هذا الموضوع،  وفي حالة تزاحم الشركاء الراغبين بممارسة الشفعة على الحصة الشائعة المباعة،  فكيف يتم قسمتها بينهم بالتساوي دون اعتبار لما يملكون من حصص في المال الشائع،  أم بمقدار ما يملك كل واحد منهم من نصيب في المال الشائع.

وتسعى هذه الدراسة إلى بيان مدى جواز ممارسة الشفعة في حالة كون المشتري أحد الشركاء في العقار المملوك على الشيوع، وكيفية توزيع الحصة أو الحصص الشائعة المباعة المشفوعة بين الشركاء في حالة تعددهم، وتوضيح موقف القضاء الأردني ممثلاً بمحكمة التمييز من ذلك، لبيان نجاعة هذا التوجه التشريعي والقضائي، ومدى اتفاقه مع فلسفة وحكمة المشرع من إقراره لحق الشفعة؟ وتحديد مواطن الخلل والنقص والتناقض الذي يعتريه، مستعيناً بذلك بآراء الفقه وتوصلنا إلى ضرورة إعادة المشرع الأردني النظر في التنظيم التشريعي لشفعة لهذا الموضوع.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). حدود ممارسة حق الشفعة إزاء الشريك المشتري للحصة الشائعة في ضوء أحكام التشريع والقضاء الأردنيين (قراءة جديدة): د. نبيل فرحان الشطناوي . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.109

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>