أثر العامل الديني في "إسرائيل" تجاة عملية التسوية السلمية

د. رضوان محمود المجالي

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.108

الكلمات المفتاحية:

الدين، إسرائيل، عملية السلام، التسوية السلمية

الملخص

ملخص

استهدفت الدراسة بيان تأثير العامل الديني داخل النظام السياسي الإسرائيلي، وأهم المجالات التي لعب من خلالها دوراً مؤثراً في عملية التسوية السلمية. بالإضافة إلى دراسة الخارطة الدينية للقوى والتيارات الدينية، وحدود تأثيرها في عملية صنع القرار وبشكل خاص على مسار التسوية السلمية.

انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية: أن العامل الديني يلعب دوراً مؤثراً على مسار التسوية السلمية من خلال تأثيره في عملية صنع القرار. فكلما زاد تأثير ودور العامل الديني في عملية صنع القرار، كلما زادت تأثيراته السلبية على مسار التسوية السلمية.

وقد استخدمت الدراسة منهج تحليل النظم ومنهج صنع القرار في دراسة دور وموقع الدين في الحياة السياسية في إسرائيل، وأهم تأثيراته في عملية صنع القرار، وبشكل خاص مسار التسوية السلمية.

توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج والتوصيات، أكدت على وجود دور مؤثر للدين في عملية صنع القرار، وتأثيراته السلبية على عملية التسوية السلمية، من خلال تأثيره في قرارات الكنيست، والحكومات الإسرائيلية، والبرامج والتوجهات الانتخابية، وفي تشكيل الائتلافات الحكومية، والاستيطان، والفتاوي الدينية

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). أثر العامل الديني في "إسرائيل" تجاة عملية التسوية السلمية: د. رضوان محمود المجالي . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.108

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>