القانون الواجب التطبيق على المسؤولية المدنية التقصيرية عن الاعتداء على الأسرار التجارية (دراسة مقارنة)

د. علاء وصفي المستريحي * د. علي خالد قطيشات** مناهل شاهر العساف***

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.102

الكلمات المفتاحية:

الأسرار التجارية، المعتدي (غير العامل والمرخص له)، الالتزامات غير التعاقدية (الفعل الضار)، . فعل الاعتداء (هو الاعتداء على الأسرار التجارية بصورة مادية تقليدية أو بواسطة الإنترنت)

الملخص

ملخص

إن هذا البحث جاء لمعالجة موضوع تحديد القانون الواجب التطبيق على المسؤولية المدنية على الفعل الضار المتمثل بالاعتداء على الأسرار التجارية، وتوصلنا بالنتيجة إلى أن اتفاقية تربس وكذلك التشريع الأردني لم يتضمنا قواعد إسناد خاصة بالقانون الواجب التطبيق على المسؤولية المدنية عن الاعتداء على الأسرار التجارية؛ مما يوجب أن يتم تطويع القواعد العامة في القانون المدني، الأمر الذي يقود للقول بأن فعل الاعتداء إن وقع على السر التجاري داخل المملكة، فإن القانون الأردني هو القانون الواجب التطبيق، أما إن وقع خارج المملكة، فإن قانون دولة وقوع الفعل هو القانون الواجب التطبيق بصرف النظر عن أي اعتبار آخر، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان مالك السر التجاري من توفير الحماية المدنية لسره التجاري في الحالة التي يقع فيها فعل الاعتداء في دولة لا توفر الحماية القانونية للأسرار التجارية أو تحميها بحد أقل من الحماية القانونية المقررة لها بموجب التشريعات الأردنية.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). القانون الواجب التطبيق على المسؤولية المدنية التقصيرية عن الاعتداء على الأسرار التجارية (دراسة مقارنة): د. علاء وصفي المستريحي * د. علي خالد قطيشات** مناهل شاهر العساف***. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i2.102

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>