مستوى تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن لفقه الواقع

المؤلفون

  • عبدالله علي داغش الجازي كلية العلوم التربوية، قسم المناهج والتدريس، جامعة الطفيلة التقنية

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i2.998

الكلمات المفتاحية:

فقه الواقع، كتب التربية الإسلامية، المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة تعّرف مستوى تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن لفقه الواقع، تكونت عينة الدراسة من كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الثانوية في الأردن للعام الدراسي 2020/2021، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة من قضايا فقه الواقع مكونة من ستة مجالات رئيسية، يقع تحت كل مجال مجموعة من قضايا فقه الواقع، تم في ضوئها تحليل الكتب الدراسية قيد البحث بعد التأكد من خصائصها السيكومترية، وأظهرت النتائج أن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن، تضمنت (166) تكرارا لقضايا فقه الواقع، وأن أعلى نسبة تسجيل كانت لقضايا فقه الواقع المجال (الثقافي والفكري والرياضي)، فقد بلغ عدد تكراراته (67) تكراراً، بنسبة مئوية تقدر بـ (40%)، في حين أن أقل نسبة تسجيل لقضايا فقه الواقع كانت لمجال (العبادات)، بواقع (7) تكرارات، ونسبة مئوية تقدّر بـ (4%)، وأوصت الدراسة بضرورة التوازن في توزيع قضايا فقه الواقع على كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية

التنزيلات

منشور

2024-04-23

كيفية الاقتباس

الجازي ع. ع. د. . (2024). مستوى تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن لفقه الواقع. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(2). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i2.998

إصدار

القسم

Articles