أثر دراسة مساق التربية الوطنية في تنمية الانتماء الوطني لدى طلبة جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i2.997الكلمات المفتاحية:
الانتماء الوطني، التربية الوطنية، جامعة اليرموكالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر دراسة مساق التربية الوطنية، في تنمية الانتماء لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغيري الجنس، ومستوى الدخل. وقد تكوّن أفراد الدراسة من (80) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (40) وهم الملتحقون بدراسة مساق التربية الوطنية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2018-2019)، والمجموعة الضابطة (40) وهم الطلبة الذين لم يدرسوا مساق التربية الوطنية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام مقياس الانتماء الوطني من إعداد الباحثين. وبينت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائياً لدراسة مساق التربية الوطنية في تنمية الانتماء الوطني يعزى للمجموعة لصالح المجموعة التجريبية؛ حيث بلغ متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الانتماء (3.90) بمستوى مرتفع؛ في حين كان متوسط أداء أفراد المجموعة الضابطة (3.57) بمستوى متوسط. كما بينت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً في الانتماء الوطني يعزى لمتغيري الجنس، ومستوى الدخل