الصّورة الذهنية لفرنسا لدى الرأي العام الأردني بعد الرّسومات المسيئة للرسول(ص)

"دراسة ميدانية"

المؤلفون

  • خلف لافي الحمّاد كلية الإعلام، جامعة اليرموك
  • فرحان راشد العليمات
  • هديل حمود

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.932

الكلمات المفتاحية:

الصّورة الذهنية، فرنسا، الرأي العام، الرّسومات المسيئة للرسول (ص)

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى التعرف على الصّورة الذهنية لفرنسا لدى الرأي العام الأردني، خاصة بعد نشر الرّسوم المسيئة للرسول محمّد (ص). وتُعَدّ هذه الدّراسة من الدراسات الوصفية. وفي إطارها تم الاعتماد على المنهج المسحي، واستخدمت أداة الاستبانة الإلكترونية لجمع المعلومات من عيّنة الدّراسة البالغة (370) مفردة من الرأي العام الأردني. وقد توصلت الدّراسة إلى النتائج الآتية:

  • تبيّن أن صورة فرنسا الذهنية سلبية، خاصة بعد نشر الصّورة المسيئة للرسول (ص)، وأن صورة فرنسا الذهنية الإيجابية لدى الرأي العام الأردني تقلصت بعد حادثة نشر الرّسوم المسيئة.
  • تبيّن أن الرّسوم المسيئة للرسول (ص) تركت أثراً سلبياً في العلاقات الأردنية الفرنسية في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية.
  • تبيّن أن هنالك تأثيراً قويّا جداً للحملات الرافضة للرسوم المسيئة للرسول (ص) من وجهة نظر الرأي العام الأردني.
  • تبيّن أن أفضل الطرق للدفاع عن الرسول (ص) تمثل بمقاطعة منتَجات الدول، وبضائعها التي تسمح بنشر الرّسوم المسيئة للرسول (ص).
  • تبيّن أن الوسائل الإعلامية العربية هي أكثر الوسائل متابعةً لقضية الرّسوم المسيئة للرسول (ص).
  • تبيّن أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر الوسائل الإعلامية والاتصالية التي تم الاعتماد عليها في التعرف على قضية نشر الرّسوم المسيئة للرسول (ص).

التنزيلات

منشور

2024-02-21

كيفية الاقتباس

الحمّاد خ. ل. ., العليمات ف. ر. ., & حمود ه. . (2024). الصّورة الذهنية لفرنسا لدى الرأي العام الأردني بعد الرّسومات المسيئة للرسول(ص) : "دراسة ميدانية". مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(1). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.932

إصدار

القسم

Articles