تطويــــــر مقيـــــاس لمهـــــارات القــــرن الحـادي والعشـــرين لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • حنان حسني أبو راشد وزارة التربية والتعليم
  • تغريد عبدالرحمن حجازي كلية العلوم التربوية/ جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.931

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، تطوير مقياس، المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن للعام 2019/ 2020، وقياس درجة استخدام الطلبة لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة الدراسة المكونة من (46) فقرة والتي اعتمدت على إطار العمل لمؤسسة "الشراكة من أجل مهارات القرن الحادي والعشرين"؛ وذلك على عينة مكونة من (565) طالباً وطالبة، بواقع (253) ذكور، و(312) إناث. أفرزت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي (8) عوامل، هي: (التفكير الإبداعي وحل المشكلات، والثقافة الإعلامية، والمهارات الاجتماعية، والتوجيه الذاتي، ومهارات التواصل والتعاون، والثقافة الصحية والبيئية، ومهارات المرونة والتكيّف، واستخدام المعلومات وإدارتها.  كما أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي جودة مطابقة البيانات للنموذج النظري للمقياس للعوامل الثمانية. بلغ معامل الثبات للأداة بإستخدام معامل ثبات الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا (0.935).كما أظهرت النتائج أن درجة استخدام طلبة المرحلة الثانوية لمهارات القرن الحادي والعشرين كانت عالية.

التنزيلات

منشور

2024-02-21

كيفية الاقتباس

أبو راشد ح. ح. ., & حجازي ت. ع. . (2024). تطويــــــر مقيـــــاس لمهـــــارات القــــرن الحـادي والعشـــرين لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(1). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.931

إصدار

القسم

Articles