درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.930الكلمات المفتاحية:
إدارة التعلم عن بُعد، مديري المدارس، المعلمين، محافظة جرشالملخص
هدفت الدراسة للكشف عن درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم والمعلمين. تكونت عينة الدراسة من (354) فردًا، منهم (142) مديرًا ومديرة و(212) معلمًا ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة، تكونت من أربعة مجالات. أشارت أهم نتائج الدراسة أن درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش جاءت (متوسطة)، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، ولصالح الدراسات العليا، ولمتغير (المسمى الوظيفي) ولصالح المعلمين. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس تعزى لمتغيري (الجنس، وسنوات الخبرة).