درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين

المؤلفون

  • حسني أنعام سالم قسم الإدارة وأصول التربية، وزارة التربية والتعليم، جرش، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.930

الكلمات المفتاحية:

إدارة التعلم عن بُعد، مديري المدارس، المعلمين، محافظة جرش

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم والمعلمين. تكونت عينة الدراسة من (354) فردًا، منهم (142) مديرًا ومديرة و(212) معلمًا ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة، تكونت من أربعة مجالات. أشارت أهم نتائج الدراسة أن درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش جاءت (متوسطة)، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، ولصالح الدراسات العليا، ولمتغير (المسمى الوظيفي) ولصالح المعلمين. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس تعزى لمتغيري (الجنس، وسنوات الخبرة).

التنزيلات

منشور

2024-02-21

كيفية الاقتباس

سالم ح. أ. . (2024). درجة تطبيق إدارة التعلم عن بعد لدى مديري المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(1). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.930

إصدار

القسم

Articles