تفكيك شعر اللغة في قصائد مختارة لتشارلز بيرنستاين من منظور دريدا
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i1.924الكلمات المفتاحية:
التفكيك، شعر اللغة، نظام التواصل الدلالي، جاك دريدا، فجوات المكان والزمان، فجوات الاختلافالملخص
يقوم هذا البحث على مناقشة قضية شعر اللغة وتطبيقاتها(language poetry) لدى الشاعر الأمريكي تشارلز بيرنستاين من خلال دراسةعددمن قصائده،هي: "أبريل" و"مارس" من وصمة، و"أقفال بلا أبواب" من المدينة المظلمة، و"السبب البطيء" من الصفقات الخشنة، و"مغادرة"، و"المكان المتاح التالي". كما وتجادل الدراسة بأن للنظرية، ومن منظور دريدا، دورًا بارزًا في الطريقة التي يقوم بها برنستاين بتصوير المعنى في شعره. ووفقًا لجاك دريدا (1993)، فإن التباين في التواصل الدلالي،والذي يمكن إيجاده من خلال إحداث فجوات متعمّدة فيما بين التعبير والإشارة،يقوم على خلق مضموناً ومعنى لِ الاختلاف والانحراف والمغادرة. فالفجوات عند دريدا هي فجوات مكانية والتي يمكن لها أن تتحول لاحقاً إلى فجوات زمنية، وكذلك الفجوات الزمنية يمكن لها أن تصبح فجوات مكانية، مضيفاً بأن فجوات الاختلاف تصبح هي في حد ذاتها اختلاف. فالفجوة نفسها تعمل على الإنتاج التلقائي للمعنى بشكل محدد وذاتي والذي بدوره سيستمر في التنقل والترحال.
وتحلل الدراسة لغة برنستاين في القصائد المذكورة أعلاه لإثبات أن المعنى يظهر من خلال التفسير وأنه لا حكم ولا سلطة للمؤلفين في كيفية تفسير النص. وأن النصوص، مثلها مثل اللغة نفسها، لا مرجعية لها خارج حدودها.