الاحتياجات التدريبية لمعلمات التلاميذ العُمانيين ذوي صعوبات التعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

  • شمسه عبدالله البلوشية وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان
  • سهيل محمود الزعبي
  • إبراهيم أمين القريوتي

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i6.886

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية، معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مهارات القرن الحادي والعشرين، سلطنة عُمان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عُمان، في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت عينة من 272 معلمة استجبن على استبانة تألفت من 28 فقرة ،وزعت على ثلاثة محاور؛ تتعلق بمهارات التعلم والابتكار، والمهارات الحياتية والمهنية، ومهارات الثقافة الرقمية. أظهرت النتائج أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير المعلمات للاحتياجات التدريبية، تُعزى لمتغيري التخصص والمؤهل العلمي، بينما كانت هناك فروق بمحور المهارات الحياتية والمهنية وفق متغير الخبرة التدريسية لصالح المعلمات في فئة 10 سنوات فما دون. أوصت الدراسة بضرورة إحداث تكامل بين مهارات القرن الحادي والعشرين، وبرامج إعداد معلمي صعوبات التعلم بالجامعات، وعقد دورات تدريبية قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان.

التنزيلات

منشور

2024-01-14

كيفية الاقتباس

البلوشية ش. ع. ., الزعبي س. م. ., & القريوتي إ. أ. . (2024). الاحتياجات التدريبية لمعلمات التلاميذ العُمانيين ذوي صعوبات التعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 38(6). https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i6.886

إصدار

القسم

Articles