تقدير الذات وعلاقتها بالقيم التربوية لدى الطلبة الرياضيين

المؤلفون

  • حســـــــــــن الطويــــــــل كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i6.880

الكلمات المفتاحية:

تقدير الذات، القيم التربوية، الطلبة الرياضيين

الملخص

أظهرت نتائج الدراسة درجة عالية من تقدير الذات لدى كل من اللاعبين واللاعبات. وفي مجال القيم، أشارت النتائج إلى أن القيم المعرفية احتلت الترتيب الأول، تلتها القيم الجمالية، والقيم الاجتماعية في الترتيب الخامس عند كل من اللاعبين واللاعبات، أما القيم الاقتصادية فقد احتلت الترتيب الثالث تلتها القيم الأخلاقية بالنسبة للاعبين، في حين احتلت القيم الأخلاقية الترتيب الثالث تلتها القيم الاقتصادية عند اللاعبات.  كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً على القيم الجمالية فقط ولصالح اللاعبات.  أيضاً أشارت النتائج إلى وجود علاقة تراوحت بين الضعيفة والضعيفة جداً بين تقدير الذات والقيم التربوية لدى كل من اللاعبين واللاعبات، باستثناء وجود علاقة دالة إحصائياً (0.05 £ a) بين تقدير الذات والقيم المعرفية لدى اللاعبات.  وأوصى الباحث ضرورة إجراء دراسات للتحقق من مدى توفير المدارس للإمكانات البشرية والمادية التي يمكن توظيفها في إكساب الطلبة القيم الإيجابية الضرورية في المجتمع، هذا بالإضافة إلى ضرورة قيام المدرسين والمدربين بتعزيز تقدير الذات عند الطلبة أولاً والفوز بالمباراة ثانياً.

التنزيلات

منشور

2024-01-14

كيفية الاقتباس

الطويــــــــل ح. . (2024). تقدير الذات وعلاقتها بالقيم التربوية لدى الطلبة الرياضيين. Mutah Journal of Humanities and Social Sciences, 38(6). https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i6.880

إصدار

القسم

Articles