فاعلية الكتابة التأملية في تحسين تعلم طلبة الصف التاسع
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i5.784الكلمات المفتاحية:
التأمل، التنظيم الذاتي، التقييم الذاتي، الكتابة التأمليةالملخص
هدف البحث تعرّف فاعلية الكتابة التأملية في تحسين تعلم الطلبة، ولتحقيق الهدف اسْتُخدِمت منهجية البحث شبة التجريبي؛ من خلال توظيف مجموعة من طلبة الصف التاسع الأساسي، في ست مدارس في مديريتي "رام الله والبيرة" وضواحي القدس "نماذج للكتابة التأملية"، ودراسة أثرها في تحسين تحصيلهم مقارنة بتحصيل مجموعة مكافئة من الطلبة ممن لم يوظفوا النماذج. واسْتُخدِم التحليل الوصفي النوعيّ لاستقصاء تصوّرات وآراء الطلبة ومعلميهم حول فاعلية النّماذج ومساهمتها في تحسين تعلمهم.
تبين من نتائج البحث أنً توظيف نماذج الكتابة التأملية ساهم في تحسين تحصيل الطلبة، وتحسين جوانب لتعلمهم منها: زيادة مقدرتهم على التعبير عن أفكارهم، واسترجاع المعلومات وربط التعلم بالحياة ، وتحديد نقاط القوة لديهم، والاعتماد على أنفسهم في التعلم وحل مشكلاتهم التعلمية، وتوليد أسئلة أكثر، لذا أوصى البحث بتوسيع تجربة تطبيق نماذج الكتابة التأملية في المدارس، وعقد دورات وورش عمل للمعلمين لتعزيز التأمل لدى الطلبة، وتشجيعهم على تطبيقه، وإعطاء فرصة للطلبة للتعبير عن أفكارهم والتأمّل في تعلمهم شفويا وكتابياً.