أثر تدريس مساقات العاب القوى على إكتساب بعض المهارات الحياتية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i5.779الكلمات المفتاحية:
المهارات الحياتية، العاب القوى، جامعة اليرموكالملخص
هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر تدريس مساقات ألعاب القوى على اكتساب بعض المهارات الحياتية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، والتعرف إلى الفروق في استجابات الطلبة تبعا لمتغيرات الدراسة (النوع الإجتماعي، المستوى الأكاديمي، مستوى المساق)، استخدمت الباحثة المنهج المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، وكما أعدت الاستبانة لجمع البيانات والمكونة من(49) فقرة موزعة على ستة مجالات تتضمن: (المهارات البدنية والمهارية، المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، مهارات الاتصال والتواصل، تحمل المسؤولية، المهارات التفكير والإستكشاف، المهارات النفسية والأخلاقية)، أجريت الدرسة على عينة قوامها (111) طالب وطالبة (71) من الذكور و(40) من الإناث تم اختيارهم بالطريقة العمدية من الطلبة الذين أنهوا دراسة مساقات ألعاب القوى، واستخدامت الباحثة المعالجة الإحصائية من خلال برنامج (SPSS) لإستخراج النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق اختبارات (one sample t-test) و(ANOVA) للاجابة على تساؤلات الدراسة، أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنّ هناك أثراً كبيراً لتدريس مساقات ألعاب القوى على اكتساب بعض المهارات الحياتية لدى الطلبة وأنها جاءت بدرجة تقييم مرتفعة ولجميع مجالات الدراسة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، يليه المهارات النفسية والأخلاقية في المرتبة الثانية وفي المرتبة الأخيرة جاءت مهارات التفكير والاستكشاف، وكما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة تبعاً لمتغيرات (النوع الإجتماعي، والمستوى الأكاديمي، ومستوى المساق)، وتوصي الباحثة بضرورة توظيف ودمج المهارات الحياتية القائمة على الاقتصاد المعرفي في المناهج التدريسية وفي كل المراحل التعليمية.