أثر سلسلة التوريد في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i4.725الكلمات المفتاحية:
سلسلة التوريد، الميزة التنافسية، ، الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشريةالملخص
هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر سلسلة التوريد في تحقيق الميزة التنافسية في الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية، وتكون مجتمع الدراسة من (6) شركات أردينة لصناعة الأدوية البشرية. واشتملت وحدة التحليل للدراسة على (320) مديراً في الإدارتين العليا والوسطى بالمــــــــــــــسميات الوظيفية التالية (مدير عام، نائب مدير عام، مساعد مدير، رئيس قسم). وتكونت عينة الدراسة من (250) مفردة تم اختيارها بأسلوب المسح الشامل. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة. وتوصــــــلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لسلسلة التوريد بأبعادها (تكامل الموردين، التكامل الداخلي، ومشاركة المعلومات) مجتمعة في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها (التكلفة، الإبداع، المرونة والتسليم) مجتمعة في الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية منهجية سلسلة التوريد للاستفادة من مخرجاتها بتحقيق ميزة تنافسية.