أثر التوجه الريادي الاستراتيجي في الأداء الاستراتيجي للجامعات الأردنية الحكومية
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i4.724الكلمات المفتاحية:
التوجه الريادي، الأداء الاستراتيجي، الجامعات الحكومية الأردنية، الإبداع، تحمل المخاطرة، الاستباقيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير أبعاد التوجه الريادي الإستراتيجي (الإبداع، الاستباقية، وتحمل المخاطرة) على الأداء الإستراتيجي للجامعات الحكومية الأردنية. تم استخدام الاستبيان لإجراء مسح لـ 213 من موظفي القيادة الإدارية الأكاديمية في ثلاث جامعات حكومية وهي جامعة اليرموك، والجامعة الأردنية، وجامعة مؤتة. باستخدام برنامج SmartPLS 2.0، تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS). وأشارت النتائج إلى أن الإبداع وتحمل المخاطرة لها تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على الأداء الاستراتيجي للجامعات الحكومية، في حين أن بُعد الاستباقية ليس له تأثير يذكر. تساهم هذه الدراسة في مجال ريادة الأعمال في البلدان النامية وتعزز معرفة أثر أبعاد التوجه الريادي الإستراتيجي على الأداء الاستراتيجي للجامعات الحكومية الأردنية.